الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتدى حــــــــــديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث 2016
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عوامل نجاح تعليم التفكير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهاالشعباني
ادارة الموقع
ادارة الموقع
مهاالشعباني


عدد المساهمات : 531
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

عوامل نجاح تعليم التفكير Empty
مُساهمةموضوع: عوامل نجاح تعليم التفكير   عوامل نجاح تعليم التفكير Icon_minitimeالخميس يناير 31, 2008 12:34 am

المعلم
المعلم من أهم عوامل نجاح برامج تعليم التفكير ،وفي دراسة لفريمان يقول : عندما سألت 200 طفل متميز عن نوع التعليم الذي يحلمون به ، خلصت إلى أنهم لا يطمحون في تغيير في المادة التعليمية بقدر ما يطمحون في تغيير أسلوب التدريس وعندما سؤلوا عن نوع المعلم الذي يطمحون في التعامل معه كانت إجاباتهم تركز على أن يكون هذا المعلم ، يتعامل معهم كصديق حنون في أسلوب تدريسه ، و كذلك ينبغي أن يكون ملما بصورة متقنة بالمعلومات التي يتعامل معها ..

وهناك سلوكيات يجب أن يتحلى بها المعلمون من أجل توفير البيئة الصفية اللازمة لنجاح عملية تعليم التفكير وتعلمه وهي :

n 1 . الاستماع والتقبل لأفكار الطلبة بغض النظر عن درجة موافقته لها .

n 2. احترام التنوع والفروق الفردية بين الطلبة، والانفتاح على الأفكار الجديدة والفريدة التي تصدر عنهم

سلوكيات يجب أن يتحلى بها المعلمون من أجل توفير البيئة الصفية اللازمة لنجاح عملية تعليم التفكير

n 3. تشجيع المناقشة والمشاركة وفحص البدائل واتخاذ القرارات والتعبير عن وجهات النظر.

n 4 . تشجيع التعلم النشط الذي يتجاوز حدود الجلوس والاستماع السلبي لتوجيهات المعلم وتوضيحاته،ويتيح الفرصة للطلبة لممارسة عمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف والتفسير وفحص الفرضيات وتوليد الأفكار وحل المشكلات .

n 5 . إعطاء وقت كاف للتفكير في المهمات أو النشاطات التعليمية.

n6. تنمية ثقة الطلبة بأنفسهم باختيار مهمات تفكيرية تنسجم مع مستوى قدرات طلبته ،ثم يشجعهم ويعبر عن تقديره لأدائهم .

n7.تثمين أفكار الطلبة والتنويه بقيمة الأفكار التي يطرحها الطلاب.

n8. احترام الأسئلة غير العادية .

n تقدير التعلم الذاتي وإعطاء فرص لممارسته .

nالسماح بالعمل والتعلم دون إخضاع ذلك للدرجات .

nاستخدام ألفاظ وتعبيرات مرتبطة بمهارات التفكير وعملياته لترسيخ منهجية علمية في التواصل والمناقشة وحل المشكلات واتخاذ القرارات ، أمثلة على ذلك:

n  أعط دليلا على صحة ما تقول .

n  ما هي المعايير التي استخدمتها للحكم أو الاختيار أو التفضيل أو القرار .

n  هل يمكن إيجاد طريقة أخرى للحل أو إعطاء بدائل أو استعمالات أخرى ؟

n  هل يوجد نسق أو عناصر مشتركة تجمع هذه الأشكال أو المفردات أو الأعداد ؟

n  ما أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين ؟

n  ما نوع العلاقة بين ؟ هل هي علاقة سببية أو ارتباطيه ؟

n  ما هي الكلمة( أو العنصر أو الشكل أو العدد) الشاذة في المجموعة ؟



n  رتب الأحداث أو الأعداد الآتية .

n  دعونا نحلل المشكلة .

n  إذا افترضنا.... أن بماذا تتنبأ ؟

n12-تجنب استخدام الألفاظ الكابحة للتفكير مثل: ( أحسنت ، ممتاز ، صحيح ) عندما تكون الأسئلة أو النشاطات من النوع المفتوح والذي يحتمل أكثر من إجابة صحيحة أو استخدام المعلم لألفاظ النقد والتجريح والاستهتار على الإجابات غير الصحيحة أو الناقصة مثل : ( خطأ ، يبدو أنك لم تحضر الدرس ، من أين أتيت بهذه الفكرة ) .

سلوكيات يجب أن يتحلى بها المعلمون من أجل توفير البيئة الصفية اللازمة لنجاح عملية تعليم التفكير

n13-استخدام المعلم لتعبيرات مشجعة ، مثل : ( اقتربت من الإجابة الصحيحة ، هل لديك إضافة ، محاولة جيدة ) واستخدام أساليب التعزيز المناسبة لرفع مستوى الدافعية الذاتية للتعلم .

ثانيا : البيئة الصفية والمدرسية :

n هناك شروط لابد من توافرها في المدرسة التي تعمل على تنمية التفكير لدى الطلبة منها :

n الاعتقاد بأهمية دور المدرسة في تنمية وتعليم التفكير .

n أن تصبح عملية التفكير محورا للمنهاج المدرسي والأساس الذي تقوم عليه عملية التعلم والتعليم .

n أن يمارس الطلاب عمليات التفكير بحرية وانطلاق في مناخ تربوي سليم يسوده الأمن في علاقة المعلم والمتعلم وكذلك الإدارة التربوية فكيف يفكر المتعلم وهو في خوف من المعلم ومتى يبدع المعلم وهو يخشى الموجه والمدير ؟

nولا شك أن المناخ الصفي بمكوناته من مواد تعليمية ، وأساليب تعليم ، ومهمات تعليمية ، واتجاهات إيجابية نحو تعليم التفكير ، ومظاهر مادية من أثاث ووسائل معينة ،والبيئة المدرسية الغنية بمصادر التعلم وفرص اكتشاف ما لدى الطلبة من استعدادات واهتمامات تعمل على توفير البنية التحتية لتنمية التفكير والإبداع . إذ كيف يمكن اكتشاف طالب لديه استعدادات للتفوق في الحاسب والبرمجة ، إذا لم يكن لديه فرصة لقضاء ساعات كافية للتعامل مع الحاسب وبرامجه بإشراف معلم ماهر ؟

nكما تحدد العمليات والنشاطات التي تدور داخل الصفوف بدرجة كبيرة ما إذا كانت المدرسة بيئة مناسبة للإبداع والتفكير أم لا.

خصائص لابد من توفرها في الصف .


n الجو العام للصف مشجع ومثير بما يحويه من وسائل وتجهيزات وأثاث .

nلا يحتكر المعلم معظم وقت الحصة .

nالطالب هو محور النشاط ، و الصف متمركز حول الطالب .

nأسئلة المعلم تتناول مهارات تفكير عليا ( كيف ؟ لماذا ؟ ماذا لو ؟ ) .خصائص لابد من توفرها في الصف


nردود المعلم على مداخلات الطلبة حاثة على التفكير .

n كما لابد أن تتميز المدرسة بوجود هيئات ومجالس وجمعيات ونواد مختلفة وفاعلة ، تضم الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور ولا بد أن يكون لهذه المجالس أهداف وخطط عمل وآليات للتنفيذ والمتابعة



المبادئ والقيم الديمقراطية اللازمة لتنمية التفكير والابداع من خلال المناخ المدرسى

nوللمناخ المدرسي العام أكبر الأثر في تنمية التفكير والإبداع ولا بد من تأكيد المبادئ والقيم الديمقراطية الآتية في التعامل على كل المستويات :

nتقبل واحترام التنوع والاختلاف في الأفكار والاتجاهات

nتقبل النقد البناء واحترام الرأي الآخر .

nضمان حرية التعبير والمشاركة بالأخذ والعطاء .

nالعمل بروح الفريق وبمشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة

المبادئ والقيم الديمقراطية اللازمة لتنمية التفكير والابداع من خلال المناخ المدرسى

n ممارسة المواطنة في عدم التردد بطلب الحقوق مقابل القيام بالواجبات .

n احترام رأي الأغلبية والالتزام بمترتباته .



ثالثا : أساليب التقييم .

n إن أساليب التقييم تلعب دورا بارزا في قياس مستوى تقدم الطلبة وإنجازاتهم ، ولذا لابد من إدخال أساليب جديدة لتقييم مستوى التلاميذ مثل تقييم المحكمين وتقييم الرفاق والتقييم الذاتي والبطاقة التراكمية وغيرها، ولتسهيل عمل المعلم يستخدم مقياس تقدير سلوكيات التفكير عند الطلبة ، ويجب أن يعبأ المقياس في بداية تطبيق برنامج تعليم مهارات التفكير ونهايته لتسهيل عملية مقارنة التغيير السلوكي الذي تحقق .

النشاطات التعليمية لمهارات التفكير

تختلف النشاطات الملائمة لتعليم مهارات التفكير عن غيرها من النشاطات من عدة أوجه أهمها :

1ـ نشاطات التفكير مفتوحة ، بمعنى أنها لا تستلزم بالضرورة إجابة واحدة صحيحة، بل إنها تهدف لحث الطلبة على البحث عن عدة إجابات قد تكون ملائمة ومقبولة .

2 ـ من أهم مميزات نشاطات التفكير أنها تتطلب استخدام واحدة أو أكثر من الوظائف العقلية العليا .

3 ـ تركز نشاطات التفكير على توليد الطلبة للأفكار وليس على استرجاعهم لها كما هو الحال في نشاطات الاستدعاء والتذكر .

4 ـ تهيئ نشاطات التفكير فرصا حقيقية للطلبة للكشف عن طاقاتهم والتعبير عن خبراتهم الذاتية ، كما أنها توفر للمعلم فرصا لمراعاة الفروق الفردية بينهم بصورة فعالة .

5 ـ إن نشاطات التفكير تفتح آفاقا واسعة للبحث ، والاستكشاف ، والمطالعة ، وحل المشكلات ، والربط بين خبرات التعلم السابقة واللاحقة ، والربط بين خبرات التعلم في الموضوعات الدراسية المختلفة .

قواعد هامة عند اختيار النشاطات :

1. ملائمة النشاط لمستوى قدرات واستعدادات وخبرات الطلبة .

2. علاقة نشاط التفكير بالمناهج التي يدرسها الطلبة .

3 . وضوح أهداف النشاط على شكل نتاجات تعلمية ملموسة يمكن قياسها والتحقق منها .

خالص تحياتى وتقديرى لكم

صلاح عبد السميع عبد الرازق الصادق


عدل سابقا من قبل مها الشعباني في الجمعة أبريل 04, 2008 12:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3alm.ahladalil.com
Rana
مشرف
مشرف
Rana


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 04/12/2007
العمر : 35

عوامل نجاح تعليم التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوامل نجاح تعليم التفكير   عوامل نجاح تعليم التفكير Icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2008 1:31 pm

جوزيتي خيراً على هذاالموضوع الجميييييييييل جداً Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

جعله الله في ميزان حسناتك,,

وأفاد به كل معلم ومعلمه,,

وسأضيف إلى موضوعك القيم بعضاً مما قرأته عن مهارات التفكير العليا..
وهـــــــــــــــــــــــو كالآتي:

من أجل تنمية مهارات التفكير في مدارسنا:


* يمكن تسخير الجدل والنقاش الصفي والدفاع عن وجهات النظر لتعليم الطلاب مهارات التفكير الناقد خلال المواد الدراسية وخاصة التي تحتمل الرأي والرأي الأخر كالتاريخ والتربية الوطنية والعلوم.

* الاهتمام بإتقان الطالب للمادة العلمية بغض النظر عن منافسة زملائه الآخرين، وتنمية روح التعاون بين الطلاب.

* توجيه الأسئلة ذات المستويات العليا وإتاحة فترة زمنية أطول لسماع الإجابة.

* التفكير في طريقة تفكيرنا والتخطيط لها وتنظيمها أو ما يعرف بما وراء المعرفة وتعديل أهدافنا التعليمية و مناهجنا بناء على ذلك.

* تقليل محتوى المادة الدراسية والبعد عن التفاصيل المملة وبث روح الاستمتاع، وإثراء الكتاب المدرسي بأنشطة واقعية.

* توفير المناخ التعليمي الملائم للتفكير الناقد والإبداع في المدرسة، بتنمية روح التسامح والاعتدال والحكم المنطقي وتشجيع البحث والاستطلاع والتعلم المستمر، وتوفير الإمكانيات المادية اللازمة لذلك..

.
.
وأما أنت يا أستاذه مها فجزاك الله خيرا وأثابك على تعليم طالباتك مهارات التفكير
والكل يقر بأنه استفاد من ما علمتنا إياه في حياتنا بنوعيها.. Cool
.
.
دمتي بحفظ الكريم

تحياتيـ وتقديريـ لكـ
rana
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عوامل نجاح تعليم التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفكير الإبداعي
» لماذا نتعلم مهارات التفكير
» كيف يمكن تطبيق مهارة التفكير في الدرس ؟؟؟؟
» دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير
» صفات المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: تطوير الجغرافي-
انتقل الى: