الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتدى حــــــــــديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث 2016
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهاالشعباني
ادارة الموقع
ادارة الموقع
مهاالشعباني


عدد المساهمات : 531
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة   كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة Icon_minitimeالجمعة أبريل 25, 2008 5:35 am

كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
مما لا شك فيه ان ذوي الطفل المعاق عقليا وكذلك المعلمين يعانون من كيفية ايجاد الطريقة المناسبة التي يستطيعون ان يعلموا الطفل بها القراءة بحيث انه يستطيع من خلال هذه الطريقة القراءة بدون صعوبة ، قد يقول يؤيد اليعض هذا أن لم تكن الأغلبية بأنه لا توجد طريقة وان تعلم الطفل المعاق عقليا القراءة بحيث انه يستطيع أن يقرأ كما يقرأ الطفل العادي شيء مستحيل ،، ولكن والله على ما أقول شهيد رأيت بعيني طفلة معاقة عقليا من فئة متلازمي داون عمرها لا يتعدى الست سنوات( الاعاقة العقلية بدرجة المتوسطة ) ولكنها تقرأ كتب مستوى طفل في سن التاسعة ، (وللعلم أن هذه الطفلة انكليزية الأصل ) ولكن تصميم أمها واهتمامها هو السبب الذي كان وراء تعلم ابنتها القراءة بشكل مذهل ، بحيث أننا فتحنا أفواهنا تعجبا من قدرتها ،، وكانت الصدفة انني كنت قد قمت بترجمة فصل من إحدى الكتب الأجنبية الخاصة بتعليم الأطفال من فئة متلازمي داون يتناول إحدى الطرق التي استخدمتها والدة الطفلة في تعليم طفلتها ،، ولقد قمت شخصيا بتطبيق هذه الطريقة ورأيت بوادر نجاحهها على أطفال آخرين من فئة متلازمة داون و من غير فئة متلازمة داون أي أنهم يعانون من الإعاقة العقلية لأسباب أخرى ،، ولهذا سوف أضع هذه الترجمة التي تحتوي الطريقة لكي يستخدمها الأمهات والآباء والمعلمين والمعلمات في تعليم الأطفال مع قيامي ببعض التعديلات التي تلائم بيئتنا العربية ،، واتمنى ممن يطبقها أن يقوم بالتعليق على هذه الطريقة ومدى كفاءتها ليشجع الآخرين على تطبيقها والاستفادة منها والترجمة كانت كما يلي :
تعليم مدلول الكلمات
المقدمة :

هذا برنامج فردي للقراءة الوظيفية العملية والخبرة واللغة المعدل الذي تم تعديله للاستخدام مع أطفال متلازمة داون . ومن المستحيل أن نصف بالضبط كيف نعلم الطفلة وماذا نعلمها ومتى نعلمها .
ومن هنا ، أقدم نماذج لخطط دروس ( طرق تدريس ) وهي خطط منظمة حسب الوحدات . ويجب على المعلم اتخاذ القرارات الخاصة بتحديد أنسب الوحدات للأطفال وتعديل طرق التدريس والوحدات لتناسب الطفلة. وفي بعض الحالات ربما لا توجد وحدة تناسب الطفلة أو ربما تختار أنت وطفلتك موضوعا معينا أو فكرة معينة ليست موجودة في الوحدة أو ربما تنتهي طفلتك من كل الوحدات المعروضة وتحتاج إلى أكثر . في هذه الحالات أنت تحتاج إلى تطوير وحدات جديدة باستخدام هذه الأمثلة وطرق التدريس كنماذج . وقد رتبت ونظمت طرق التدريس هذه في وحدات تقدم موضوعات ومواد ودروس نموذجية وعملية للأطفال . والهدف من هذه الوحدات هو تزويدك بالأساليب والاستراتيجيات والإجراءات والطرق والمواد التي يمكن استخدامها وتعديلها لتعليم طفلتك القراءة عن أي موضوع يفيدها . وتختلف الكلمات التي تتعلمها الطفلة وكذلك تختلف وتتنوع أنشطة القراءة حسب الفرد ، وتحددها اهتمامات الطفلة وخبراتها وعمرها ومهاراتها الحالية والبيئة واستجاباتها للأنشطة.
وفي طريقـة خبرة اللغة الحقيقية ، يقـــدم المعلم للتلاميذ الخبرات مثــل الرحلات الميدانيــة (زيارة حديقة الحيوان ، متحف ، منتزه ، آثار تاريخية ، محلات ، مطارات ، جامعات ، مصانع ، مباني ، وكل ما يمكن أن تقدمه وتعرضه البيئة وله أهمية وقيمة عند التلاميذ ) والمشروعات الفنية ، والتجارب العلمية ، ومشروعات الطهي ، والأفلام والكتب ، القصص ، الألعاب ، ولعب الأدوار ... الخ . وهذه الخبرات عادة تتمركز حول موضوعات أو مواد معينة ( وحدات ) ، يكتب التلاميذ عن هذه الخبرات بأسلوبهم وعباراتهم الخاصة . وفي هذه العملية يتعلم التلاميذ القراءة ، والهجاء ، والكتابة ، والتحدث عن الخبرات ( عندما نتحدث أو نكتب من المهم أن يكون لدينا خبرات ومعلومات ومفردات ، لا بد أن يكون لدينا شيء نكتب عنه والأدوات التي نكتب بها ، وعندما نقرأ نحتاج إلى الخبرات والمعلومات والمفردات قبل أن تكون مادة القراءة مفيدة وهادفة لنا ) .
وهدفي هو أن أقدم لك أيها القارئ الأدوات لاستخدام هذه الطريقة بالاستفادة من هذه التعديلات لأطفال متلازمة داون . وأقدم الاستراتيجيات والأفكار مجموعات مختلفة في العمر ، وبيئات مختلفة، ومستويات مهارية مختلفة . وهذه هي الإرشادات والتوجيهات الأساسية الواجب اتباعها وتنفيذها . وليكن إبداعك فرديا واستخدمه واستخدم الخيارات التي تستميل وتغري طفلتك .
هذه الطرق والإجراءات عادة موجهة لآباء وأمهات الأطفال في التعليم الابتدائي ليستخدموها في البيت . وأقدم أيضا تعديلات مقدمة لاستخدامها في الفصل ومع التلاميذ الكبار ، هذه التعديلات في الوحدات التي ربما تحتاج إلى هذه التعديلات .
* " قرأت الوصفة وبعد ذلك استخدمت ما بيدي وما هو قريب مني "
عند عودتي من الرحلة ، قدم لي زوجي بعض المعكرونة بالصلصة اللذيذة وسألته إذا كان اتبع الوصفة أم أنه صنعها بنفسه . قال زوجي " قرأت الوصفة ثم استخدمت كل ما هو موجود " . هذا ما أريدك أن تفعله . اقرأ التعليمات وتعلم التسلسل والاستراتيجيات وعدلها حسب الموقف لتلبية وإشباع حاجات طفلتك . والذي يهمنا هو النتيجة وهو القارئ السعيد الملهم في هذه الحالة .


*أسماء العائلة : قراءة مدلول الكلمات باستخدام هذا التسلسل : المقارنة والاختيار وتحديد الاسم .
" مدلول الكلمات " هي الكلمات التي يدركها ويميزها القارئ على الفور وبكل كفاءة وطلاقة . والكلمة في حالة قراءتها مرات كافية تصبح كلمة لها مدلول . ونحن نقرأ معظم الكلمات ونقرأها حسب مدلولها أي أننا نميز الكلمات على الفور ولا نتوقف عن القراءة " وننطقها بصوت مرتفع "
ويختلف مدلول الكلمات عند كل طفل حسب اهتماماته القرائية ووظيفتها . و " مدلول الكلمات الأساسية " هي الكلمات المستخدمة كثيرا في معظم مواد القراءة ، وهناك قوائم كثيرة لمدلول الكلمات الأساسية ، وهذه القوائم عادة تكون تدريجية تبدأ بمدلول كلمة أساسية لكل مستوى صفي.
والملحق ( ب ) يتضمن قائمة بحوالي 200 مدلول كلمة أساسية تكون 50 % إلى 75 % من الكلمات الموجودة في مادة القراءة يستخدمها تلاميذ المدارس الابتدائية . وبعض الكلمات مثل : أنا، وأداة التعريف " ال " ، و ، يكون ، أداة النكرة ، وحروف الجر كلها كلمات ذات فائدة عالية . وإذا كان القارئ يمتلك 200 كلمة من هذه الكلمات المفيدة جدا في مدلول مفرداته كان هذا القارئ يرجح أنه أتقن ما يزيد عن نصف الكلمات التي يتعرض لها في قراءته . ومع هذا ، فهذه الكلمات بمفردها لها معنى بسيط ويستفيد منها القارئ استفادة بسيطة ويستخدمها قليلا ، وأفضل طريقة لتعليم هذه الكلمات هو في السياق حيث تستخدم الطفلة هذه الكلمات في قراءة جمل وعبارات وأول مدلول كلمات تتعلمها الطفلة لا بد أن تكون كلمات لها معنى عند الطفلة وتفيدها وكلمات تستخدمها الطفلة مباشرة .
وهذا الفصل يصف لنا بالتفصيل المواد وطرق تعليم مدلول الكلمات ، ارجع إلى هذا الفصل عندما تحتاج إلى معلومات إضافية عن مواد وطرق تعليم مدلول الكلمات ، وفي الجزء الثالث نستخدم هذه الطرق والإجراءات ونتحدث عنها .
الهدف : تكوَن الطفلة مفردات القراءة لتشمل أسماء أفراد الأسرة وكلمات أخرى إضافية تستخدم في الكتب البسيطة . وتمارس الطفلة القراءة والفهم وتعميم هذه الكلمات من خلال استخدامها في الألعاب والبيت والأنشطة المنزلية ومن خلال قراءة كتاب متخصص .
طرق تدريس لتعليم مدلول الكلمات
تقديم أسماء أفراد الأسرة : الاكتساب

الهدف الأول : يقوم الطفل بالمقارنة والاختيار وتحديد الأسماء ( لفظيا أو بالإشارة ) تحديد أسماء أفراد الأسرة باستخدام البطاقات المصورة أو البطاقات الومضية وفي الدرس التالـي نستخدم كلمـات الطفلة ( عـائشة ) والأم والأب والأخت (لطيفة )
• الأدوات المساعدة : البطاقات الومضية والبطاقات المصورة

* تجهيزات للصنع :
1- البطاقات : المقاس تقريبا 5×8 بوصة ( القياس 5×8 ، بطاقات الفهرست أو أي بطاقات أخرى من نفس المقاس وتكون كبيرة لوضع صورة عليها ووجود فراغ مساحته حوالي 2 بوصة في ذيل البطاقة لكتابة الاسم فيه )
2- الصور : تقريبا 5×3.5 بوصة ، صورة الطفلة وكل أفراد الأسرة ( صورة واحدة لكل فرد – ممنوع الصور الجماعية – وفي حالة وجود أكثر من أربع أطفال في الأسرة اختر صور الأخوة والأخوات الأقرب إلى الطفلة ) .
3- الشريط ( من نوع الشريط اللاصق السحري وعند استخدامه خلف الصورة فإنه لا يتلف الصورة ) .
4- قلم أسود : إما عريض أو رفيع مدبب .
5- مقص .
6- مشابك ورق ، وأربطة مطاطية أو أية وسيلة أخرى للإمساك بالبطاقات معا .
7- علبة أحذية أو ظرف كبير (لوضع كل شيء بداخله ) .

* طريقة الصنع :
1- وضع الصور على بطاقات مقاس 8×5 بوصة . استخدم الشريط واعمل " كعكة محلاة " وأن يكون الجانب اللزج للخارج ، ضع الكعكة اللاصقة في خلف كل صورة والصق كل صورة في بطاقة مقاس 8×5 واترك حوالي 2 بوصة في ذيل البطاقة ( استخدم الشريط أفضل من الصمغ ، حتى يمكن فصل الصورة من البطاقة بعد ذلك ) .
2- اكتب اسم الشخص في المكان الفارغ في ذيل البطاقة باستخدام القلم الأملس (الناعم) فعلى سبيل المثال إذا كانت البنت تنادي على أبيها باسم " بابا " اكتب " بابا " ، والشيء ذاته ينطبق على باقي أفراد الأسرة الأب والأم والأخ والأخت . وإذا كان الطفل لا ينادي أحد أفراد الأسرة باسمه اكتب الاسم الذي تستخدمه أنت عندما تشير إلى هذا الشخص في حديثك مع الطفلة .ولتكن الكتابة جيدة ويكون حجم الحرف من ¾ بوصة إلى بوصة واحدة من حيث الطول . اترك مسافة مناسبة بين الكلمات حتى تظهر بداية ونهاية كل كلمة عند كتابة جمل وعبارات . ارجع إلى معيار ومقياس لكتابة الحروف في الملحق ( ب ) إذا كنت في حاجة إلى تنشيط الذاكرة .
ويمكنك استخدام برنامج الحاسوب الذي يكتب حروف كبيرة إذا كان ذلك ممكنا وتجد انه فعال . وفي حالة استخدام الحاسوب في البطاقة الومضية أو البطاقة المصورة ، قص الكلمات والصقها على البطاقات أو انسخها على البطاقة وإذا كانت الطابعة مصممة للكتابة والطباعة على البطاقة ، اكتب مباشرة على أصل البطاقة . والورق من الوزن القياسي هو الورق الرقيق ولا بد من قطع البطاقات المكتوبة على أصل الورق .
وإذا كانت الكتابة تمثل قلقا ومشكلة لك وليس لديك جهاز حاسوب يمكنك استخدام طريقة الاستنسل ( السحب ) . ومن المهم كتابة الكلمات صحيحة. فالطفلة تتعلم القراءة ولا بد أن تكون الكتابة ذات مستوى عال من الدقة حتى تستطيع الطفلة إدراك وتمييز الكمون ولا بد أن تكون الطباعة والكتابة سليمة في كل مكان . فإذا رأت الطفلة كلمة " ماما " في مكان وكلمة " " في مكان آخر فلن تعرف الطفلة أنهما كلمة واحدة . نريد من الطفلة قراءة النص القياسي .
3- اعمل بطاقات ومضية متطابقة لكل بطاقة مصورة . استخدم المقص واقطع بطاقات مقاس 8×5 بوصة لتكون مقاس 2×5 بوصة . أولا ستحتاج إلى عدد بقدر عدد أفراد الأسرة ، واكتب الكلمة على البطاقة كما فعلت مع البطاقة المصورة ( إذا كانت الطفلة تميل إلى وضع أصابعها في فمها ، ضع البطاقات فوق بعض .



ابدأ دروس القراءة في أي مكان تشعر فيه أنت وطفلتك بالراحة ، على المائدة أو على الأرض . ومن السهل دائما تسلسل الأشياء والأدوات حتى تظل الطفلة مشغولة دائما على المائدة ، ولكن إذا كانت طريقة الجلوس على المائدة مقلقة وغير مريحة للطفلة يمكنك الجلوس على الأرض . هذه هي مرحلة " الاكتساب " ، فالطفلة " تكتسب " هذه الكلمات في مفردات القراءة ونقدم للطفلة كلمات جديدة لم تقرأها قبل ذلك . وفيما يلي وصف هذه الطرق وهي ممارسة صحيحة وخالية من الأخطاء على ثلاث مستويات من الصعوبة .
- المستوى الأول : التطابق وهو أبسط الاستجابات . فالطفلة تطابق بين الكلمة والكلمة المتطابقة .
- المستوى الثاني : الاختيار ، وهذه المرحلة أكثر صعوبة ولا بد أن تكون الطفلة قادرة على اختيار الكلمة الصحيحة لفظيا أو لفظيا وبصريا .
- المستوى الثالث : تحديد الاسم ، وهو تحديد الاسم " التسمية " ( بالقول أو بالإشارة إلى الكلمة ) استجابة إلى الكلمة المكتوبة . وهذه أكثر الاستجابات تعقيدا.
وإذا كانت الطفلة لا تستطيع الكلام أو إذا كان كلامها غير واضح وغير مفهوم أو محدود جدا ، يجب عليك تعليم هذه الطفلة الإشارات اليدوية للكلمات التي تقوم بتعليمها إياها .
ويمكنك التدريب على هذه الطريقة بالإشارة اليدوية إلى الكلمة فــي كـل مـرة تنطق هــذه الكـلمــة
( هذه الطريقة من الاتصال تسمـى طريقـة " الاتصال الكلـــي " ) . وإذا كـانت طـريقـة الإشـارات
تستخدم في المدرسة مع الطفلة يمكنك استشارة المعلمة أو أخصائي النطق واستــخدم الإشـارات التـي يستخدمونها وفي حالة عدم استخدام الإشارات في المدرسة ، وأنت تريد استخدام الإشارات،عليك أن تشتري كتابا عن لغة الإشارات . وفي حالة استخدام لغة الإشارات وإذا كنت تتوقـع مـن الطفـلة استخدام لغة الإشارة في التعبير عن حاجتها فمن المهم أن يفهم كل من يتعامل ويتفاعل مع الطفلة أن يفهم إشاراتها . والقدرة على الإشارة إلى الكلمات توفر للطفلة وسيلة لمعرفة أسماء الكلمات وقراءتها في هذا المستوى العالي . ولمزيد من المعلومات عن استخدام الإشارات مع أطفال متلازمة داون يمكنك الإطلاع على كتاب " Communication Skills in Children with Down Syndromeلمؤلفته Libby Kumin " .

أثناء كل الطرق والإجراءات قدم للطفل التغذية الراجعة والمدح والثناء على الإجابات الصحيحة وبعد ذلك ابدأ بإجراءات التصحيح للإجابات الخاطئة .

تقديم الكلمة الأولى
المستوى الأول
المقارنة 1:1 ( لا يوجد اختيار )
اعرض على طفلتك البطاقة المصورة وعليها صورته . دع الطفلة تنظر في الصورة وتتحدث عنها وإذا لم تعرف الطفلة صاحبة هذه الصورة قل لها " هذه صورتك ( كن طبيعيا ) " ثم اعرض على الطفلة اسم تحت الصورة مشيرا إلى اسمها أسفل الصورة ( وهذه فرصة لأن تقرأ الطفلة اسمها تحت الصورة وهذا شيء جيد ومفيد لأنه من الأفضل أن تبدأ الطفلة بشيء لديها فكرة مسبقة عنها) قل للطفلة " عائشة هذه صورتك " ثم اعرض عليها البطاقة الومضية المكتوب عليها اسمها وقل لها " هذا اسمك عائشة . ضعي عائشة على عائشة " وإذا لم تفهم الطفلة المطلوب منها عمله ، ضع أنت صورة عائشة على كلمة عائشة ثم أعطها البطاقة وستعرف طريقة عمل ذلك بنفسها . وربما تضطر لأن تمسك بيد الطفلة بين البطاقة الومضية وبطاقة الصورة . وجه لها الشكر والتقدير وعبر لها عن فرحك وقل لها " لقد نجحت في المهمة يا عائشة . لقد وجدت عائشة" ،أو تقول " أنت وضعت صورة عائشة على اسم عائشة . هذا جيد منك . لقد كنت منتبهة" ( الثناء ، التغذية الراجعة ، التعزيز ) .

المستوى الثاني

الاختيار 1:2 ( بطاقة بيضاء خالية لتشتيت الانتباه )

وبعد ذلك خذ البطاقة الومضية " عائشة " وامسكها وامسك بطاقة خالية في مستوى عيني الطفلة ( أو ضع البطاقتين على المائدة بجوار الطفلة ) وقل لها " خذي البطاقة المكتوب عليها عائشة " أو ببساطة شديدة قل لها " خذي عائشة " وعندما تأخذ الطفلة بطاقة " عائشة " قل لها : "حسنا ضعي عائشة على عائشة " . وعندما تطابق الطفلة الصورة على الاسم قل لها : " عظيم .. لقد وجدت عائشة " .

المستوى الثالث :

تحديد الأسماء ( الاستجابة اللفظية أو الاستجابة بالإشارة )

امسك البطاقة المكتوب عليها عائشة وقل ( هذه البطاقة تحمل اسم ........... " دع الطفلة تكمل الجملة . وعندما تنجح في ذلك قل لها " إجابتك صحيحة ، هذه صورة عائشة ، لقد قرأت الاسم" . يمكنك أن تقبل أي إجابة قريبة من عائشة . وفي حالة عدم قدرة الطفلة على نطق الاسم ، علمها الإشارة إلى هذا الاسم في كل مرة تقول أنت " عائشة " .

إجراءات المطابقة والاختيار وتحديد الاسم للكلمة الواحدة تستغرق حوالي 30 إلى 45 ثانية إلا إذا كان هناك الكثير من المناقشة أو التصويب . وبالطبع ففي كل مرة تطبق هذه الطريقة تستغرق 30 إلى 45 ثانية أخرى .

تقديم الكلمة الثانية

لقد قرأت الطفلة كلمة واحدة ( طابقتها ، اختارتها ، استجابت بالقراءة الشفهية أو بالإشارات اليدوية ) والآن تستعد الطفلة لكلمة جديدة وهي كلمة " ماما " . اتبع نفس الإجراءات السابقة في المستويين الأول والثاني والثالث مستخدما بطاقة صورة الأم والبطاقة الومضية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3alm.ahladalil.com
 
كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة
» تابع كيف تعلم طفلك المعاق عقلياً القراءة
» تعلم لغات العالم
» كيف التعرف على من لدية صعوبات تعلم
» هل تعلم قيمة الأستغفار (( فيه الكثير من رحمة الله ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: ذوي الإحتياجات الخاصة-
انتقل الى: