الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتدى حــــــــــديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث 2016
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج لأنشطة أبداعية في المناهج الدراسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهاالشعباني
ادارة الموقع
ادارة الموقع
مهاالشعباني


عدد المساهمات : 531
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

نماذج لأنشطة أبداعية في المناهج الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: نماذج لأنشطة أبداعية في المناهج الدراسية   نماذج لأنشطة أبداعية في المناهج الدراسية Icon_minitimeالجمعة أبريل 04, 2008 12:34 pm

التفكير والإبداع :
هو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير عن طريق إحدى الحواس الخمسة .

أما الإبداع بالمفهوم التربوي : هو عملية تساعد المتعلم على أن يصبح أكثر حساسية للمشكلات وجوانب النقص والثغرات في المعلومات واختلال الانسجام وما شاكل ذلك .

تطبيقات عملية لتنمية التفكير الإبداعي :

فيما يلي مجموعة من النشاطات والتساؤلات التي ترتبط بتنمية مهارات التفكير الإبداعي عند الطلبة في أثناء تعلمهم لمادة العلوم .

نشاط رقم ( 1 ) نموذج حل المشكلة :

الهدف : أن يفصل الطالب السكر عن الرمل .

المشكلة : إذا سقط السكر في الرمل واختلط به فكيف نفصله ونستفيد منه مرة أخرى .

إن هذه المشكلة يمكن أن تقود الطلبة للتفكير في خصائص كل من السكر والرمل للوصول إلى فرضيات يمكن أن تشكل حلولاً لهذه المشكلة ومن الاقتراحات التي يمكن التوصل إليها :

1 ـ إن حرق الخليط يمكن أن يؤدي إلى فصل المادتين .

2 ـ إن إضافة الأحماض المعدنية قد يؤدي إلى فصل المادتين .

3 ـ إن إذابة الخليط في الماء قد تفصل المادتين عن بعضهما .



نشاط رقم ( 2 ) نموذج الاستقصاء .

الهدف : أن يحدد الطلبة شروط حدوث الاحتراق .

الموقف المحير : شمعة مشتعلة وضع أعلاها لولب نحاسي فانطفأت الشمعة لماذا ؟

إن هذا الموقف يتطلب من الطلبة التفكير في سبب انطفاء الشمعة رغم توافر المادة المشتعلة والأكسجين وسوف يفكرون في ثالوث الاحتراق وعناصره وصولاً إلى الافتراضات التي تحل المشكلة ومنها :

1 ـ أن اللولب النحاسي لامس الشمعة ( رأسها الملتهب ومنع عنه الأكسجين ) .

2 ـ إن اللولب منع الأكسجين ( الهواء من الوصول إلى مكان اللهب ) .

3 ـ إن اللولب امتص حرارة الاشتعال من الشمعة وبالتالي أنقصها فانطفأت الشمعة لأنها فقدت درجة الاشتعال .

نماذج من خطط العمل الصفية للطريقة المطلوبة للتعليم الإبداعي
خطة رقم ( 1 )

البيئة الطبيعية في السعودية ، الموقع والحدود والمساحة

من المتوقع من الطالب بعد دراسته الدرس وقيامه بما سيطلب منه أن يصبح قادراً على :

1 ـ إدراك المفاهيم التالية : الموقع ، الحدود ، المساحة ، وحدة جغرافية ، خطوط الطول ، دوائر العرض ، الموقع الفلكي ، الحدود البرية ، الحدود البحرية .

2 ـ تحديد موقع المملكة وحدوده ومساحته .

3 ـ الانتماء للمملكة بوصفه جزءاً من الوطن العربي .

4 ـ اكتساب مهارة قراءة الخرائط وتفسير معلوماتها .

خطوات الدرس :

نظّم تعلم هذا الدرس بالخطوات التالية :

1 ـ في ( 25 ) دقيقة يقرأ الطلاب الدرس النص المكتوب ويلاحظون الخارطة أو الجدول أو القطاعات الدائرية ويجيبون كتابة عن الأسئلة التالية لها .

2 ـ في ( 5 ) دقائق يعرض الطالب الذي قام بالنشاط المقترح في نهاية الدرس ما قام به ويناقشه الطلاب .

3 ـ في ( 5 ) دقائق يجيب الطلاب مشافهة عن الأسئلة الواردة في الدرس .

4 ـ في ( 5 ) دقائق قم بعملية الإغلاق التي بها تلخص الدرس بأفكار شاملة وتثريه ما أمكن وتصوب الأخطاء التي وقع فيها ، وقم بالتغذية الراجعة التي يبدي الطلاب فيها آراءهم على تنفيذ الدرس شكلاً ومضموناً ، وقم أخيراً بالتعيينات اللازمة للدرس ، أو الدروس التالية .

إرشادات :

1 ـ خصص الحصة الأولى للتعرف أنت وطلابك على الكتاب من خلال مقدمته وقائمة محتوياته وأسئلته وأنشطته وصوره وخرائطه .

2 ـ احرص على أن يحضر الطالب معه أطلسه المدرسي ، واحرص أيضاً أن يحدد الموقع والحدود والمساحة مستعيناً بخرائط هذا الأطلس إضافة إلى خرائط الدرس .

3 ـ اهتم بإدراك الطلاب المفاهيم الواردة في الهدف الأول وذلك بأن تقوم بنفسك بتحديد الموضوع بكل مفهوم في عملية الإغلاق .

4 ـ تتم التكليفات للطلاب في وقت كاف وسابق للحصة .
خطة رقم ( 2 )

الكشف عن الكربون والهيدروجين في المركبات العضوية

الأهداف التعليمية :

يتوقع من الطالب بلوغ الأهداف التالية بعد تحديد المفاهيم الرئيسية :

1 ـ أن يكشف عن الكربون والهيدروجين في المركبات العضوية .

2 ـ أن يعدد المواد المصنوعة من مركبات عضوية في المعمل .

3 ـ أن يحصر المواد المصنوعة من مركبات عضوية في منزله .

4 ـ أن يحدد أهمية المركبات العضوية في حياته .

5 ـ أن يشرح الأهمية الاقتصادية لصناعة البتروكيميائيات في السعودية .

تساؤلات :

ـ ما المركبات العضوية ؟

ـ مم تتكون المركبات العضوية ؟

ـ كيف تكشف عن الكربون والهيدروجين في المركبات العضوية ؟

المواد التعليمية ومستلزمات التعليم :

1 ـ مادة عضوية .

2 ـ أكسيد النحاس الجاف .

3 ـ هيدروكسيد الكالسيوم .

4 ـ أنابيب اختبار .

5 ـ موقد بنزن .

6 ـ أنبوبة توصيل بها انتفاخ .

نشاط التعلم :

1 ـ سخن المادة العضوية وأكسيد النحاس الجاف تسخيناً شديداً .

2 ـ ماذا يحدث للمادة العضوية بفعل التسخين ؟

3 ـ ما فائدة أكسيد النحاس الجاف هنا ؟

4 ـ ماذا تلاحظ على جدران الانتفاخ في أنبوبة التوصيل ؟

5 ـ ماذا حدث لهيدوكسيد الكالسيوم " ماء الجير " ؟ لماذا ؟

6 ـ اكتب المعادلة الخاصة بالتفاعل الذي حدث لماء الجير .

7 ـ ماذا تستنتج من مكونات المادة العضوية ؟

8 ـ احصر المواد المصنوعة من مركبات عضوية تشاهدها في المعمل .

9 ـ احصر المواد المصنوعة من مركبات عضوية تستخدمها في منزلك .

10 ـ اكتب تقريراً علمياً يشتمل على :

أ ) المواد المصنوعة من مركبات عضوية في المنزل والمعمل .

ب ) أهمية صناعة المركبات العضوية في حياتنا .

ج ) الأهمية الاقتصادية لصناعة البتروكيميائيات في السعودية .



خطة رقم ( 3 )

المجال المغناطيسي لتيار كهربائي

الأهداف :

يتوقع من الطالب بلوغ الأهداف التالية بعد تحديد المفاهيم الأساسية للدرس :

1 ـ أن يحدد ماهية المجال المغناطيسي .

2 ـ أن يعرف التيار الكهربائي .

3 ـ أن يعين العلاقة بين المجال المغناطيسي والتيار الكهربائي .

4 ـ أن يقدر العلم وجهود العلماء .

تساؤلات :

وضعت جهاز المذياع وأنت تستمع إلى محطة إذاعية بالقرب من جهاز يعمل بالكهرباء فحدث تشويش لصوت الإذاعة ما تفسيرك لذلك ؟

مواد التعلم :

1 ـ بوصلة .

2 ـ مفتاح ذو اتجاهين .

3 ـ أسلاك .

4 ـ بطارية .

5 ـ معدلة .

نشاط التعلم :

1 ـ صل كلاً من المفتاح الكهربائي ذي الاتجاهين والبطارية والمعدلة بأسلاك توصيل كهربائية على التسلسل .

2 ـ ضع البوصلة بالقرب من السلك .

3 ـ اتركها حتى تستقر في وضع معين ، ثم غير وضع السلك بحيث يكون السلك موازياً لإبرة البوصلة .

4 ـ اغلق المفتاح الكهربائي ماذا تلاحظ ؟

5 ـ اعمل على زيادة التيار الكهربائي بالتدريج مستعيناً بالمعدلة . ماذا تلاحظ ؟

6 ـ اعكس اتجاه التيار الكهربائي بإغلاق المفتاح بالاتجاه الآخر . ماذا تلاحظ ؟

7 ـ غير من وضع السلك بالنسبة للإبرة ، بحيث يتعامدان . ماذا تشاهد عند إغلاق المفتاح الكهربائي ؟ لماذا ؟

8 ـ من التجربة تجد أن اتجاه انحراف الإبرة يتوقف على عاملين هما :

9 ـ ماذا تتوقع لو نقلت الإبرة المغناطيسية من مكان لآخر قريباً أو بعيداً عن السلك ؟

10 ـ ما تفسيرك لما تقول ؟

11 ـ ما المجال المغناطيسي ؟

12 ـ ما التيار الكهربائي ؟

13 ـ ما العلاقة بينهما ؟



خطة رقم ( 4 )

أثر الحرارة على تمدد السوائل

الأهداف التعليمية :

يتوقع منك عزيزي الطالب بلوغ الأهداف التالية بعد تحديد المفاهيم الرئيسية للموضوع .

1 ـ أن تقيس درجة حرارة جسم ما بدقة .

2 ـ أن تحدد العلاقة بين كمية الحرارة ودرجة الحرارة .

3 ـ أن تصنف المقاييس الحرارية المعطاة لك .

تساؤل :

ما هو تأثير الحرارة على سائل ما ؟

المواد التعليمية ومستلزمات التعلم :

1 ـ جهاز تمدد السوائل بالحرارة .

2 ـ موقد بنزين .

3 ـ زئبق .

4 ـ ماء .

5 ـ جلسرين .

6 ـ مقياس حرارة زئبقي .

نشاط التعلم :

1 ـ ضع كمية متساوية من كل من الماء ، الزئبق ، والجلسرين ، في الأنابيب المخصصة لذلك في جهاز تمدد السوائل بالحرارة .

2 ـ ضع جهاز تمدد السوائل بالحرارة فوق موقد مشتعل .

3 ـ لاحظ مستوى السائل في كل أنبوب .

4 ـ استمر في التسخين وسجل ملاحظاتك .

5 ـ هل ارتفاع السائل يعتبر تمدداً طولياً .

6 ـ ما الصفة في المادة التي تتأثر بالحرارة ؟

7 ـ ما العلاقة بين كمية الحرارة والتغير في درجة الحرارة ؟

8 ـ ما الوسيلة الطبيعية المستخدمة لتقدير سخونة الأجسام ؟ وهل يمكن الاعتماد على هذه الوسيلة ؟ ولماذا ؟

9 ـ كيف نقيس درجة الحرارة بدقة ؟

10 ـ ما هي في اعتقادك الشروط اللازم توفرها في السائل المراد استخدامه في مقياس الحرارة ؟

11 ـ هل جميع موازين الحرارة تعتمد على السوائل ؟

12 ـ هل تعرف مدى المقياس الطبي ؟

رنامج استقصائي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في مادة الفقه

الموضوع : الأطعمة والأشربة .

في هذا الأنموذج تم دمج دور المعلم والطلبة معا ، وللمعلم أن ينظم الأدوار كما يشاء داخل الحصة .

الأهداف :

يتوقع من الطلبة بعد مشاركتهم بفاعلية في الموقف الاستقصائي أن يكونوا قادرين على تحقيق الأهداف التالية :

1 ـ أن يحدد ما الواجب على الإنسان في نعمة الطعام .

2 ـ أن يوضحوا الغرض من الواجبات المكلف بها الإنسان نحو نعمة الطعام .

3 ـ أن يذكروا التشريعات التي جاء بها الإسلام فيما يتعلق بالطعام والشراب .

4 ـ أن يستدلوا من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على الأمر بطلب الرزق .

5 ـ أن يبينوا الحكم في الأطعمة والأشربة .

6 ـ أن يكروا الدليل من القرآن على أن الأصل في جميع الأطعمة هو التحليل .

7 ـ أن يناقشوا حديث ابن عباس عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بخصوص الأطعمة .

8 ـ أن يوضحوا ما يستدل عليه من الحديث .

لوسائل : الكتاب ، السبورة الإضافية مدون عليها عناصر الموضوع ، العاكس الرأسي وشفافيات متضمنة الموضوع وغيرها .

الطريقة : استقرائية استنتاجية .

الإجراءات والأساليب :

التمهيد :

س1 ـ من يعدد بعضا من نعم الله على العباد ؟

س2 ـ قارن بين حلال الأكل وحرامه ، وما أثر ذلك على الإنسان .

س3 ـ أذكر بعض الأدلة على وجوب طلب الرق .

س4 ـ هل كل اللحوم أكلها حلال ، أذكر بعض ما حرّم منها ، وما الحكمة من ذلك .

العرض :

أولا ـ يقرأ الطلبة الموضوع قراءة صامتة فاهمة . تم أطرح الأسئلة التالية :

س ـ ماذا تستخلص من قراءتك لموضوع الدرس ؟

ج ـ 1 ـ أن يتعلم العباد ما شرعه الله لهم تجاه نعمة الطعام .

2 ـ أن يعوا التشريعات الإسلامية نحو الطعام والشراب ز

3 ـ أن يتعرفوا على الحكم في الأطعمة والأشربة .

4 ـ الأمر بالسعي لأجل الرزق وكسب المعاش .

5 ـ الأمر بالأكل من الطيبات .

6 ـ وجوب شكر الله على نعمه .

س ـ ما الذي تلاحظونه من خلال الموضوع ؟

ج ـ اشتمال الموضوع على كثير من الأدلة القرى القرآنية والأحاديث النبوية حول تخليل بعض الأطعمة ، وتحريم البعض الآخر .

ثانيا ـ صنف المفردات والأفكار الواردة في الدرس حسب ما تتفق فيه وما تختلف .

1 ـ المطاعم ـ المشارب
2 ـ الماء ـ النبات ـ الحيوان
3 ـ خلق ـ هيّأ ـ أنزل ـ أخرج ـ سخر ـ كان ـ ش
4 ـ يتعلم ـ يتبع ـ ينال ـ يتجنب
5 ـ الطعام ـ الشراب ـ سخط ـ عقاب
6 ـ في ـ من ـ على ـ أنّ ـ ما ـ الباء ـ اللام

س ـ بين أنواع المصنفات السابقة كلا حسب الجدول الذي وضعت فيه ؟

ج ـ 1 ـ أسماء متجانسة . 2 ـ أسماء متجانسة .

3 ـ أفعال ماضية . 4 ـ أفعال مضارعة .

5 ـ مصادر . 6 ـ أحرف
ثالثاً ـ س ـ ما الذي تستدل عليه من قراءتك للموضوع ؟

ج ـ 1 ـ أن الله أنزل لعباده الماء من السماء ، وأخرج لهم من الأرض النبات ،

وخلق لهم الحيوانات الطيبة .

2 ـ سخر كل ما خلق من الأصناف السابقة الذكر لخدمة الإنسان .

3 ـ أهمية الطعام والشراب للإنسان .

س ـ للدلالة على أهمية الطعام والشراب جاء الإسلام بتشريعات جليلة ، اذكرها .

ج ـ 1 ـ الأمر بطلب الرزق والمعاش .

2 ـ الأمر بأكل الطيبات المباحة ، والنهي عن أكل الخبائث المحرمة .

3 ـ النهي عن أكل أموال الناس بالباطل .

4 ـ الأمر بشكر نعمة الطعام والشراب .

س ـ اذكر ما يجب على الإنسان في نعمة الله ، وما الغرض من ذلك ؟

ج ـ أن يتعلم العباد ما شرعه الله لهم من أحكام بشأنها .

والغرض من ذلك اتباع تلك الأحكام لينالوا رضاه .

رابعا ـ س ـ ماذا نستنتج من فقرة " نعمة الطعام والواجب فيها "

ج ـ 1 ـ أن في الطعام حياة العباد .

2 ـ أن الله سخر لعباده الطيبات من الطعام .

3 ـ أن يتعلم الإنسان الأحكام التي شرعها الله بخصوص هذه النعم .

4 ـ اتباع تلك الأحكام لينالوا رضا الله ويتجنبوا سخطه .

س ـ من تشريعات الإسلام فيما يتعلق بالطعام والشراب أن أمرنا بأمور كثيرة اذكر

واحدا منها .

ج ـ الأمر بطلب الرزق والمعاش .



خامسا ـ س ـ اذكر ما يدل على ذلك من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .

ج ـ قال تعالى : ( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من

رزقه وإليه النشور ) .

وقوله صلى الله عليه وسلم " والذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب . . . ألخ " .

س ـ من يذكر تشريعا آخر من تشريعات الإسلام حول الطعام والشراب ؟

ج ـ الأمر بالأكل من الطيبات المباحة ، والنهي عن الأكل من الخبائث المحرمة .

س ـ استدل على ذلك من القرآن الكريم .

ج ـ قال تعالى : ( يأيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم )

س ـ عدد بعض الطيبات المباحة الأكل من الحيوانات ، وأخرى من الخبائث المنهي عنها .

ج ـ من الطيبات المأمور بها : لحم الإبل ، والأغنام ، والأبقار ، ولحوم الطيور والأسماك .

من المنهي عنه : الحمر الأهلية ، والحيوانات المفترسة ، والخنزير .

س ـ لماذا نهي عن أكل لحم الخنزير ؟

ج ـ لأنه نجس .

سادسا ـ لقد نهى الإسلام عن أكل أموال الناس بينهم بالباطل .

س ـ هات دليلا على ذلك .

ج ـ قال تعلى : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ) .

س ـ عدد الصور التي تدخل ضمن أكل أموال الناس بالباطل .

ج ـ الغش ن التدليس ، الخداع ، القمار ، السرقة ، الغصب ، وجحد الحقوق .

سابعا ـ من تشريعات الإسلام الأمر بشكر نعمة الطعام والشراب .

س ـ اذكر دليلا من القرآن الكريم على ذلك الأمر .

ج ـ قال تعالى : ( يأيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا الله إن كنتم إياه تعبدون ) .

س ـ وضح حكم الأصل في جميع الأطعمة والأشربة .

ج ـ الأصل فيها الحلال ، ولا يحرم منها إلا ما حرمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

س ـ استدل على أن الأصل في جميع الأطعمة هو التحليل .

ج ـ قال تعالى : ( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه ) .

وقوله تعالى : ( يسألونك ماذا أُحل لهم قل أُحل لكم الطيبات ) .

س ـ وضح عما يدل عليه حديث ابن عباس رضي الله عنهما .

ج ـ يدل على أن ما لم يرد الشرع بتحريمه فهو على اصل الحل معفو عنه .
ثامنا ـ التقويم :

س ـ ما أثر المطعم الحلال ، والحرام على سلوك الإنسان ؟

ج ـ المطعم الحلال : 1 ـ يعين على صفاء القلب ورقته .

2 ـ يعمل على حسن الخلق . 3 ـ يقبل من طاعمه الدعاء .

المطعم الحرام : 1 ـ يفسد البدن . 2 ـ يفسد الطبع والخلق .

3 ـ عدم الاستجابة للدعاء .

س ـ دلل من القرآن على وجوب شكر الله على نعمه .

ج ـ قال تعالى : ( واشكروا الله إن كنتم إياه تعبدون ) .

س ـ قوّم هذه العبارة مستدلا على صحة رأيك بما تحفظ من القرآن الكريم .

" جميع الأطعمة حرام إلا ما تيسر منها حسب ما ورد في الأدلة الشرعية " .

ج ـ هذه العبارة خاطئة ، وعلى عكس ما تقول الأدلة الشرعية إذ إن الصواب :

الأصل في جميع الأطعمة والأشربة أنها حلال ، ولا يحرم منها إلا ما حرمه الله ورسوله .

الدليل قوله تعالى : ( وقد فصّل لكم ما حَرَّم عليكم إلا ما اضطررتم إليه ) .

وقوله تعالى : ( يسألونك ماذا أُحِل لهم قل أُحل لكم الطيبات ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3alm.ahladalil.com
 
نماذج لأنشطة أبداعية في المناهج الدراسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج لبعض اسلحة الجيش الفردية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: تطوير الجغرافي-
انتقل الى: