مهاالشعباني ادارة الموقع
عدد المساهمات : 531 تاريخ التسجيل : 23/11/2007
| موضوع: توجيهات ونصائح تربوية للمربين الخميس يناير 31, 2008 12:45 am | |
| - انو بعلمك وجه الله تعالى .
يقول ابن المبارك : إن أول العلم النية ثم الفهم .
يقول الثوري : ما عالجت شيأ أشد علي من نيتي.
2- العلم بدون العمل لا ثمرة له ولا بركة فيه .
( يقول النبي عليه السلام : مثل الذي يعلم الناس وينسى نفسه كمثل السراج يضيء للناس وينسى نفسه ) .
3- ربِّ الإيمان في قلوب طلابك وبث فيهم محبة الله ورسوله والصالحين.
4- علمهم التوحيد وربّهم على الخوف من الله .
5- علمهم الدّعاء وآدابه .
6- أوصهم ببرّ الوالدين .
7- اربطهم بالقرآن وعلمهم العبادات والأذكار .
8- علمهم الآداب الاسلامية في الطعام واللباس والقول و.......
9- كن قدوة لطلابك .
10- تأكد من صحة ما تقول .
11- كن ليناً معهم ، وليكن عقابك بحكمة ووعي .
12- ربِّهم على الصدق ومكارم الاخلاق .
13- هذب طلابك باستمرار .
14- ربِّهم على احترام زملائهم واحترام ممتلكاتهم .
15- احرص على حسن مظهرك .
16- جنبهم الصحبة السيئة .
17- ربِّهم على محاسبة النفس .
18- تفقد سلوكهم وكن حازماً معهم .
19- لا تنعت طلابك بصفات سلبية .
20- كن على علاقة طيبة مع أولياء أمور طلابك .
21- اطلب المزيد من العلم في تخصصك .
22- أدِّ عملك بإتقان .
23- حافظ على أوقات الدوام الرسمي
24- التواضع مع زملائك .
25- تعاون مع إدارة المدرسة .
26- ضع خطة شاملة للمنهج الذي تدرسه حيث أن ذلك يسهل ما يلي :
أ- تحديد الأهداف العامة للمنهج والمادة .
ب- تحديد الأهداف الخاصة لكل درس
ج- تحديد الوسائل المناسبة لكل درس .
د- تحديد أفضل الطرق
ه- تحديد كم المعلومات المناسبة لكل حصة
و- تحديد الأسلوب المناسب والأمثل لعملية التقويم للمنهج
27- اهتم بالتحضير اليومي للدروس ومن فوائد ذلك :
أ- ينظم لك المعلومات
ب- يسهل لك اختيار أفضل طرق التدريس
ج- يحدد لك الأهداف المرجوة من الدرس
د- يحدد لك الوسائل المناسبة للدرس
ه- يحدد لك الأسلوب المناسب لعملية التقويم
28- حدد الأهداف التي تسعى اليها ومن فوائده :
أ- تحديد أفضل الطرق وأقصرها في تحقيق الهدف
ب- يساعد على تحديد نوع الوسيلة التعليمية المناسبة لكل درس
ج- يساعد على الإبتكار والتجديد في العرض والوسائل والتقويم
د- يساعد على ترتيب وتنظيم المنهج
29- اختر أفضل طرق التدريس .
30- جهز الوسائل التعليمية المناسبة قبل دخول الحصة, فمن مزايا تحديدها وتجهيزها:
•تقرب المعلومة وتثبتها وتوفر الوقت والجهد
ب- تساهم في علاج مشكلة الزيادة الهائلة في المعرفة الإنسانية
ج- تساهم في علاج الفروق الفردية بين الطلاب .
د- تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلاميذ في فصول مزدحمة .
ه- تعالج مشكلة التأهيل التربوي لدى كثير من المعلمين
31- اكتب المعلومات العامة على السبورة .
32- لا تدخل في الدرس الجديد مباشرة .
33- لا تنتقل من فقرة الى أخرى حتى تتأكد من فهمهم لها.
34- تدرج في عرضك للدرس .
35- تكلم معهم باللغة الفصحى .
36- أشرك طلابك في الدرس .
37- ناد طلابك بأحب الأسماء إلى قلوبهم ، وادع الله لهم .
38- جدِّد من أسلوبك ووسائلك وطريقة عرضك .
39- كرِّر المفاهيم والعبارات الهامة ثلاثاً اذا إقتضى الأمر .
40- تكلم مع طلابك كلاماً فصلاً يفهمه كل طالب .
41- تحرك داخل الصف .
42- راع الفروق الفردية بين الطلبة .
43- دوِّن الملاحظات اليومية لطلابك أولاً بأول .
44- لا تبالغ في رفع الصوت عند حديثك .
45- ضع المتأخرين دراسياً في المقاعد الأمامية .
46- اغتنم الإذاعة المدرسية والأنشطة الطلابية فإنها تكشف القدرات وتنميها وتعالج بعض الظواهر السلبية لدى الطلاب .
47- اغتنم حصة المكتبة وكذلك حصة الإنتظار .
48-شاور زملائك ومن له خبرة تربوية وتعليمية .
49- لا تكثر الواجبات اليومية .
50- صحح واجبات طلابك أولاً بأول مع مراعاة أصول التصحيح .
•لا تصحح بالقلم الأزرق حتى لا يختلط الصواب بالخطأ
ب- صحح الخطأ واكتبه أعلاه ليتعرف الطالب على خطئه
ج- ضع عبارات الثناء بعد التصحيح
د- ناقش الطلاب في الأخطاء
ه- لا تأخر تصحيح الواجبات عن موعدها حتى لا تضيع الفائدة
51- راع قواعد الاختبارات لطلابك
•التقيد بالسرية التامة عند وضع الاسئلة .
ب- أن تكون الأسئلة متنوعة وشاملة للمنهج وبلغة فصحى
ج- أن يكون الزمن ملائم للمقرر والأسئلة
د- أن تتدرج فيها من البسيط إلى المركب ومن السهل إلى الصعب
52- طوع مادتك لتعريف وربط طلابك بدينهم وعقيدتهم .
53- تخير الأوقات المناسبة في تعليم طلابك أمور دينهم .
54- لا تفش أسرار طلابك بين زملائك .
55- اقرأ سيرة الرسول في تربية الصحابة .
56- لا تيأس عند معالجة أي مشكلة لطلابك .
57- نمي عملية التفكير الإبتكاري بين طلابك .
أ-احترم خيالات وأسئلة طلابك وتقبل منهم أوجه القصور
ب- وفر مناخاً مناسباً للمبدعين منهم
ج- كلّفهم بأعمال مفتوحة تتيح لهم الإبتكار
د- ضع الخطط والبرامج المناسبة لتطوير الإبتكار عندهم
ه- حلّل النتائج وادرس نقاط الضعف
و- تدرج معهم في تطبيق نتائج التحليل والدراسة
ز- دربهم على التفكير السليم وبث فيهم الثقة
58- لا تجعل المعوقات الخارجية تعوقك عن أداء الرسالة المناطة إليك .
59- الثبات على الأسس التربوية والمقاصد الدينية .
60- اصبر واحتسب الأجر عند الله واعلم أنك من ورثة النبوة .
61- لا تجعل عملك اليومي ينسيك هدفك الذي خلقت من أجله .
| |
|
Rana مشرف
عدد المساهمات : 150 تاريخ التسجيل : 04/12/2007 العمر : 36
| موضوع: رد: توجيهات ونصائح تربوية للمربين السبت فبراير 02, 2008 5:53 am | |
| | |
|