الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتدى حــــــــــديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث 2016
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة مادة الجغرافيا ترافاً أم ضرورة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهاالشعباني
ادارة الموقع
ادارة الموقع
مهاالشعباني


عدد المساهمات : 531
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

دراسة مادة الجغرافيا ترافاً أم ضرورة Empty
مُساهمةموضوع: دراسة مادة الجغرافيا ترافاً أم ضرورة   دراسة مادة الجغرافيا ترافاً أم ضرورة Icon_minitimeالخميس يناير 24, 2008 5:07 pm

هل رأى أحد منكم أن دراسة مادة الجغرافيا فى التعليم العام بأوروبا أو اسيا أو فى أمريكا أصبحت اختيارية أو مهمشة ، هل اطلع أحدكم على مقررات الجغرافيا فى كليات الاداب ، هل يعرف كل من يقرا هذا المقال أن عدد الطلاب المعلمين فى احدى كليات الاعداد لم يتجاوز هذا العام 2006 / 2007 ست طلاب وطالبات فقط . ترى من المسؤول ؟؟ هل هو نظام الثانوية العامة الجديد فى اسمه القديم فى مضمونه ؟ لماذا تتحول مادة التاريخ فى المرحلة الثانوية الى مادة اختيارية ؟ لماذا تصبح المواد ذات الصبغة الوطنية مهمشة ؟ هل تخلينا عن تاريخنا ورصيدنا الحضارى فيما نملك من حضارة امتدت آلاف السنين ؟
ان من يريد دراسة تاريخ الأمة عليه أن يتعرف ويدرس الموقع والموضع ، عليه أن يدرس المكان وطبيعته ، وأن يدرس الزمان بكل متغيراته ، ولعل من يفقد وعيه بالمكان وطبيعته من السهل جدا أن يسرق منه هذا المكان دون أن يشعر ، لكونه ليس له رصيد ذهنى مسبق عن هذا المكان الذى هو أرضه وعرضه . كيف لنا أن نجهل طبيعة بلدنا وطبيعة وطننا الجغرافية ؟ ان اى مجتمع يحترم نفسه يجعل ضمن اولويات اهتماماته أن يؤصل فى نفوس الأبناء الانتماء للمكان وللأرض ، ويأتى ذلك من خلال دراسته لها ولجغرافيتها ، وكذا مواردها الاقتصادية والحضارية والبشرية .

اننا أمام مشكلة حقيقية تتمثل فى اهمال مقصود ومتعمد لعلم من اهم العلوم وهو علم الجغرافيا ، ان ما يحدث يمثل تجهيل لأجيال كاملة وسيادة شعور عام وثقافة عامة شعارها عدم الوعى الجغرافى والتاريخى على حد سواء ، لو كام المرحوم والعبقرى دكتور جمال حمدان بيننا اليوم ماذا كان سيكون رده على واقع تدريس الجغرافيا فى التعليم العام . الم يكتب شخصية مصر ، الم يؤصل فى كتاباته ضرورة احترام وتقدير الموقع والموضع لخريطة مصر . كيف لنا أن نجهل موقعنا وموضعنا الجغرافى فى زمن صارت الصور الجوية تشير صراحة الى كل شبر والى كل مكان صغر حجمة أم كبر ، وفى لحظة ترى بيتك أو مكانك الذى تقطن فيه بمجرد الدخول على أحد المواقع الخاصة بالخريطة الاليكترونية ( الصور الجوية )( خريطة جوجل ) على سبيل المثال .

كما يشير الدكتور " يوسف كامل إبراهيم " أستاذ الجغرافيا البشرية في جامعة الأقصى بغزة إلى كون الجغرافيا أصبح علماً مفترى علية ويؤكد على مجموعة من الأمور التي تؤكد أهمية علم الجغرافيا فيقول " الجغرافيا ليست كما يعتقد أو يقوم بتفسيرها بعض المثقفين بأنها هي السطح ومناخ البحر الأبيض المتوسط وتوزيع البترول وحقوله أو توزيع التمر، أو سرد عواصم الدول فالجغرافيا هي ذلك العلم الذي يشترك مع الكثير من العلوم الطبيعية والبشرية والصناعية والعسكرية، والفلك، وجغرافية الحروب، والجغرافيا الطبية وجغرافية البيئة والمياه والجغرافيا السياسية وجغرافية التنمية والجغرافيا الاقتصادية وجغرافية التخطيط وجغرافية السكان، فالجغرافيا البشرية ذلك العلم الذي يتعرف على سلالات العالم وأصولهم على اختلاف دياناتهم ومواقعهم ونزوحهم واستقرارهم ونشاطاتهم، والجغرافيا الطبيعية هي التي تتعرف على ملامح الدول من الناحية الطبوغرافية، جبال ووديان، وسهول وبحار، وانهار وبحيرات وهضاب وخلجان، ومناخاتها المختلفة تبعاً لمختلف مواقعها من ناحية التضاريس، وموقعها بالنسبة للكرة الأرضية والمدارات المناخية.. هذا التخصص يقود إلى الجغرافيا العسكرية (الحروب) وكيف تتعامل الدول من خلال منظور الجغرافيا الطبيعية وإمكانية اختراق تلك الدول والوصول إلى الأهداف المنشودة من خلال دراسة وتحليل المعوقات الطبيعية من أنهار أو جبال أو مستنقعات، بإمكان المهتمين دراسة تجربة الحرب الأمريكية في أفغانستان والعراق وكيف استخدم علم الجغرافيا في تلك الحروب وكيف يتم النظر على أهمية دراسة مناطق استخراج البترول من وسط أسيا أو استخراج اليورانيوم من أفريقيا ويتم ذلك من خلال استخدام علم أخر وهو (علم الخرائط) أو علوم أخرى كعلم نظم المعلومات الجغرافية أو الاستشعار عن بعد وهي العلوم التي لا يستغني عنها أي جيش في العالم (طبوغرافية الأرض) فالخرائط ترصد المرتفعات والمنخفضات والكهوف والوديان السحيقة من خلال خرائط متنوعة وكذلك الصور الجوية.


والجغرافيا لها علاقة بعلم الآثار وعلم أشكال سطح الأرض (الجيومور فولوجي) ذلك العلم المتعلق بدراسة باطن الأرض وأنواع الصخور والجغرافيا مرتبطة بعلم الهندسة من خلال هندسة الطرق والجسور والأنفاق، والجغرافيا ذلك العلم المرتبط بالفلك والطقس والأحوال الجوية التي نراها اليوم كل ليلة في التلفزيون.



فالجغرافيا كانت لها الدور الخطير في الصراع العربي الصهيوني ، فالحروب الإسرائيلية جميعها اعتمدت على أسباب جغرافية وديموغرافية فاليهود أردوا الوصول إلى قناة السويس ليجعلوها حاجز طبيعيا بينهم وبين جمهورية مصر العربية ولم يتراجع اليهود عن سيناء الا بعد انكسارهم وعبور المصريين قناة السويس في حرب العام 1973، وكذلك احتل اليهود هضبة الجولان لكي يشرفوا على عاصمة سوريا دمشق من خلال محطات الإنذار المبكر، وكذلك كانت حملة سلامة الجليل في العام 1982 على مواقع منظمة التحرير الفلسطينية للاستيلاء على مياة الجنوب اللبناني من نهري الحاصباني والوزاني، وكذلك المفاوض الفلسطيني يدرك مدى خطورة المفاوض الإسرائيلي الذي كان يتسلح بالخرائط والمعلومات الجغرافية الميدانية والتي كان يبني أفكاره التفاوضية على أصول جغرافية فمواقع اختيار المستوطنات والمواقع العسكرية والنقاط والمعابر وخطوط سير الجدار الفاصل لم يحدده إلا الجغرافيين أمثال يوسي ألفر وخطة الفصل على أساس ديموغرافي أول من نادى بها إلا الجغرافي ارنون سوفير والديمغرافي البروفيسور سيرجيو دي لابيرغولا.



فطالما علم الجغرافيا له من الأهمية العظيمة في النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والحربية والتفاوضية والتخطيطية، فلماذا هذا الظلم لعلم الجغرافيا فعلى جميع رؤساء الجامعات الاهتمام بهذا القسم ودعمه ودعم الطواقم العاملة فيه لكي تستطيع أن تقدم ما يمكن أن يفيد المجتمع ومصالحة الوطنية العليا، وعلى وزارات التربية والتعليم أن تهتم بخريجين هذا القسم واستيعابهم وأن تقدم لهم الامتيازات للاستفادة من خبراتهم، وعلى أساتذة الجغرافيا أن يطوروا من أنفسهم وأن لا يجعلوا من أنفسهم أساتذة تقليديين، وأن يعملوا على إعادة صياغة مفهوم الجغرافيا والتعامل معه بروح العصر المتطور وعلى أولياء الأمور أن يعلموا أن تخصص الجغرافيا ليس كما يصوره بعض المثقفين في الحالة التقليدية لهذا العلم.



انها دعوة صادقة الى ضرورة احترام علم الجغرافيا فى مدارس التعليم العام ، وفى كليات اعداد المعلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3alm.ahladalil.com
المتفائلة




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

دراسة مادة الجغرافيا ترافاً أم ضرورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة مادة الجغرافيا ترافاً أم ضرورة   دراسة مادة الجغرافيا ترافاً أم ضرورة Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 4:46 am

مشكورة اختي على الموضوع الرائع وفعلا مادة الجغرافيا مهمة ومن يقوم بتدريسة اكثر من رائع geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة مادة الجغرافيا ترافاً أم ضرورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهداف تدريس مادة الجغرافيا في دولة الكويت
» علم الجغرافيا
» علم الجغرافيا
» كل شي عن الجغرافيا
» الجغرافيا البشريه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: