الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتدى حــــــــــديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث 2016
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهاالشعباني
ادارة الموقع
ادارة الموقع
مهاالشعباني


عدد المساهمات : 531
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق Empty
مُساهمةموضوع: رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق   رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق Icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 2:07 pm

الجمعة
:. وبعد أن أدينا صلاة الفجر وتناولنا الإفطار .. ومع بزوغ نهار يوم الجمعة تحركنا متوكلين على الله صوب قرية الهدار المميزة بموقعها الجغرافي على أعتاب جبال طويق العظيمة .. حيث قطعنا حوالي 70كم ومناظر جبال طويق الشامخة تكاد تأسرنا بجمالها وعظمتها .. فالأودية التي قطعتها رسمت لوحات جغرافية جيولوجية طبيعية ناطقة بأن الله أكبر وأعظم وأجل سبحانه جل جلاله .. أودية رصعتها أشجار الطلح والسمر .. وزينتها حافات (كويستا) صخرية شاهقة ومائلة تكشف عن أحقاب ماضية وأزمان فانية .. وترى فيها ـ أحياناً ـ الكهوف هنا وهناك في مشهد طبيعي أسر الجميع بجلاله وجماله .. وكنا أثناء الرحلة نتصل بالزميل الدكتور الطيار عبدالله الطريقي والذي تحرك لوحده من الرياض فجر يوم الجمعة فكان يسابق الريح لبلوغنا قبل اختفائنا في معمعة أودية طويق الجنوبي ومجاهيله.


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-5

*****

:. وصلنا قرية الهدار الوديعة والواقعة في أحضان طويق فلفت انتباهنا جمالاها وتنسيقها ونظافتها .. ومنها تزودنا بالوقود والماء .. ومن ثَّم راجعنا الخرائط وأجهزة الملاحة والاتصال .. وكانت الخطة تقضي بأن نصل إلى سفح طويق عبر وادي الحشرج الضيق الوعر والموحش لننفذ من خلاله وعبر حافة طويق Tuwaiq Escarpment إلى أعالي جبل طويق حيث الظاهرة المستهدفة.

رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-6
*****


:. أخذنا نسير في وادي الحشرج حتى بدأ يترنح فيأخذنا تارة عن اليمن وتارة عن الشمال .. ومررنا على غدران من مطر متخلف منذ أيام واستمر الفريق في السير في هذا الوادي العجيب حتى أخذ يضيق بنا .. وتزاحمنا جوانبه وسفوحه المتصدعة الشاهقة النائفة والتي تضفي إلى المشهد رهبة ووحشة.


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-10

*****

:. والوادي بحق كتاب جيولوجي تاريخي يحكي لنا قصة دهور وعصور مفعمة بالحراك الطبيعي {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} وتوقف الفريق أكثر من مرة ليتأمل ويتدبر ويتفكر في خلق الله عز وجل في بيئة بكرية قلما تواجد بها إنس.


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-7
رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-8


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-9

رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-11

*****


وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ


:. وبعد تعب ونصب من المسير تفاجأ الفريق بأن الوادي مغلق ومصمت! .. إذ وجدنا بنهايته شلالاً عظيماً وجافاً .. فعلمنا أن الوادي لم يكن منفذاً إلى أعلى جبل طويق كما هو مبين في الخريطة .. وحقيقة لم نكره التجربة تلك على الرغم أن الوقت ضيق ومحدود حيث اكتحلت أعيننا بمناظر قلما يشاهدها إنسان.


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-12
*****


:. وعدنا القهقرى إلى قرية الهدار .. وعلى أطرافها كان اللقاء مع رجل مسن دوسري بدوي أصيل بأخلاقه وكرمه ونخوته صافحناه ثم سألنها عن الطريق إلى سفح الجبل؟


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-13

*****

:. فأجاب وأجاد في الوصف فاتّبعنا ما قال وأشار حتى بلغنا طريقاً صحراوياً جنوب الهدار أنقطع معه الإسفلت والاتصالات أيضاً، فواصلنا الطريق جنوباً وحافة طويق على يسارنا لنجد مطلعاً ضيقاً يتسلل عبر شعيب صغير في وجه جبل طويق .. سلكناه فكان متعرجاً وضيقاً حتى أوصلنا إلى سفح الجبل فتنفسنا الصعداء، وتوقفنا للتصوير وتفحص الاتجاهات عبر الخرائط وأجهزة الملاحة الحديثة، وأجرينا الاتصال بالدكتور عبدالله الطريقي والذي يبعد عنا حوالي 100كم تقريباً .. وشبكة الاتصال قد انقطعت بنا فعمدنا إلى استخدام جوال الثريا الفضائي لإعطائه الوصف والتعليمات حيث لم يكن معه جهاز القارمن GPS مما زاد الأمر تعقيداً.


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-14



رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-21

*****

صخور فضائية أم أرضية؟
:. وبعد برهة من الزمن تحركنا متلهفين إلى الموقع المستهدف قرب خشم المكسر حوالي 70كم، حيث تقودنا أجهزة الملاحة الذكية عبر الأقمار الصناعية .. وفي سفح طويق كانت الجواد والسبل سهلة نسبياً متقاطعة مع جداول وشعاب صغيرة .. فيها الكثير من النباتات والأشجار القصيرة كالطلح وغيره .. وبعد مسيرة بلغت 45 دقيقة في أجواء حارة بلغنا الفوهة المستهدفة وكانت جوانبهاRims المرتفعة عن سطح الأرض واضحة للعيان فلم نخطئها .. وما أن وصلنا حتى ترجلنا وطفقنا بالبحث والتحليل والتصوير والتأمل في مكونات الموقع .. عسى ولعلى أن نبلغ كنه الحقيقة وماهيتها في شأن الفوهة Meteor Impact والصخور الحالكة السواد والشاذة في الموقع .. هل هي صخور فضائية؟ أم أرضية؟


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-19

رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-18

رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-17

رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-16

*****

:. وبعد ساعة عمل تحت أشعة الشمس المحرقة، والحر الشديد كلّ الفريق وتعب من العمل والفحص حيث ارتفعت درجة الحرارة أكثر .. فعمدنا إلى ظل ظليل لنستظل فيه ونستريح ريثما يكتمل العقد بالزميل الدكتور عبدالله الطريقي والذي ننتظره لأخذ صور جوية للموقع.


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-20

رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-22




*****


الطيار والطائرة
:. وبعد وصول الدكتور الطيار الشراعي وبعد تناول الحبحب مع الشمام للتبريد على أعضاء الفريق أخذنا نجهز كاميرا التصوير المجهزة بنظام GPS ونعايرها ونعد العدة للتحليق عصراً حيث بقي على الغروب أقل من 100 دقيقة .. حينها واجه الفريق مشكلة لم تكن بالحسبان إذ إن الهواء ساكن والرياح معدومة ففشلت المحاولات الأولى والثانية والثالثة والرابعة بل وحتى الخامسة في الإقلاع والطيران .. مما أنعكس سلباً على أعضاء الفريق العلمي وهذا يعني أن عليهم أن يبيتوا حيث هم لعل الرياح تنشط غداً .. ولكن شاء الله أمراً آخراً فأرسل الرياح لنا فاستقبلها الطيار الشجاع فإذا به في السماء بعد هبوب موجة من الهواء أقلت بإذن الله الطائرة بطيارها فطارت.


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-23

رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-24

*****

:. وبدأ يحلق ويرتفع ويصور المنطقة المستهدفة من علو .. وبعد عشرين دقيقة من التحليق هبط الطيار بسلام بعد أن واجه رياحاً علوية مخيفة ناجمة عن اصطدام الرياح بحافة طويق القريبة من الموقع.


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-27

*****

تحليل الصور
:. ثم أخذنا نتفحص الصور المصورة جواً فأصيب الفريق بالإحباط إذ إن الارتفاع الذي أخذت منه الصور غير كاف، ولم تتضح الفوهة بحجمها الحقيقي حيث يناهز قطرها 2 كم .. فعزم الطيار على التحليق مرة أخرى قبيل مغيب الشمس حتى يحقق الفريق هدفه ويغادر المكان قبل الظلام .. ولكن ظهرت مشكلة خطيرة ومصاعب ميكانيكية في محرك الطائرة حيث أصابها خلل ميكانيكي .. وبدأ المحرك متقطعاً في دورانه .. فتصدى له الدكتور المهندس الطيار فأصلحه بعد عدة محاولات وعاد للتحليق فوق الفوهة ثانية حيث حلق على ارتفاع شاهق حوالي 1686م فوق سطح البحر (718م فوق سطح الأرض) حتى تمكن الطيار من تصوير المنطقة المستهدفة بشكل كامل .. ثم عاد للأرض وهبط بسلام وأمان مرة أخرى فاجتمعنا بشكل سريع لتناول الشاي ومناقشة المشاهدات والصور الجوية وتحليل مدلولاتها قبل المغادرة .. {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-28

رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-25
*****


:. وعندما توارت الشمس بالحجاب تحرك الفريق من المكان عبر سلوك جواد العودة إلى حيث قرية الهدار ثم الرياض حيث بلغناها بعيد منتصف الليل ومنها استكملت أنا وصاحبي الأستاذ عبدالكريم اليوسف الرحلة إلى القصيم حيث بلغناها فجراً بصحة وسلامة تامتين بفضل من الله ومنة.

*****

التحليل والنتائج
:. وبعد أن عاد الفريق إلى مقره شرع بسلسلة من الرسائل الإلكترونية المتبادلة حول نتائج الرحلة وحقيقة ما شاهدنا فكانت النتيجة التي سطرها الدكتور الجيولوجي عبدالرؤف جادو حول مظهر ومخبر الفوهة كما يلي:


تقرير الدكتور عبدالرؤف جادو
لاحظ الفريق أثناء صعود العقبة إلى قمة جرف جبال طويق كتلاً من صخورالحجر الجيرى (كربونات الكالسيوم) منزلقة ومنهارة من تكوين جبال طويق الجوراسية العمر، وكذك كتلاً منهارة أيضا من الصخور الرملية من تكوين حنيفة الذى يعلو تكوين جبال طويق (أصغر عمراً) وربما أيضا صخور رملية من تكوينات مرات وضرما الأقدم عمراً من تكوين جبال طويق، والسبب الواضح لهذه الانزلاقات والانهيارات الصخرية هو التشققات الراسية والأفقية فى هذه الصخور المكونة للجرف.


وعند الوصول للشكل الدائرى المستهدف من قبل الفريق (قطره أكبر من 2 كم) فحصنا بعض أطرافه ووسطه وقد لاحظنا أيضا انهيار كتل من الصخور الجيرية والرملية وانزلاق أجزاء من الكتل الصخرية بحيث تميل نحو منتصف الشكل الدائري خلافا للصخور المحيطة بالشكل الدائرى والتى تمتد أفقيا بدون ميول تذكر.

والتفسير المقترح لهذه الانزلقات والانهيارات ـ والله أعلم ـ هو ذوبان أجزاء من الطبقات الجيرية السفلية بواسطة المياه الجوفية وربما أيضاً بواسطة المياه السطحية (الجريان السطحي للأمطار) المتسربة للأسفل من خلال الشقوق الرأسية وهكذا عند ذوبان أجزاء من الطبقات السفلية ينتج فراغ (كهوف تحت سطحية) وفى النهاية يؤدى ذلك الى انزلاق وانهيار كتل من الطبقات الأعلى مكوناً حفر إذابة على السطح .. وحفر الإذابة غير مستغربة فى الطبقات الجيرية المعرضة لعوامل التجوية على السطح ويوجد عدد منها شمال خشم المكسر ـ الموقع الذي نحن بصدده ـ أما كتلة الصخور الرملية السوداء اللون فى وسط الشكل الدائرى فهى طبقة صخور رملية (رمل كوارتز) غنى بالحديد فى تكوين حنيفة وهذه الصخور الرسوبية ربما تكونت فى بيئة مياه جداول وأنهار سطحية وكما هو معروف للبعض فإن عنصر ومركبات الحديد تتأكسد بسرعة عند تعرضها لعوامل التجوية من غازات الهواء والمياه.

أيضاً لاحظ الفريق على الطبيعة وفى الخرائط الطبوغرافية اختلاف اتجاه بعض الكتل المنزلقة عن الميول نحو وسط الشكل الدائري وهذه الظاهرة تؤيد نظرية الانهيار إلى الأسفل الذي يصحبه أحيانا تكسر وانحراف (أو التفاف) في اتجاه الكتلة. وتظهر الصور الجوية الرائعة ـ التي التقطها الدكتور عبدالله الطريقى للموقع ـ الشكل الدائري الكلى للموقع واتجاه الكتل المنزلقة والمنهارة الى جانب ميول طبقات الصخور على حواف الشكل.


رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-29



رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-26



رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-30



كما بحث الفريق عن أي دلائل علمية لارتطام نيزك من قطع مكونات النيازك أو آثار ارتطام و/ أو انصهار لأجزاء من صخور السطح حيث لم يتم العثور على أي دليل مقنع للفريق .. وفى خريطة وزارة البترول والثروة المعدنية الجيولوجية رقم (جى ام – 100 سى) والتقرير المرفق معها تأليف دينس فازليه وآخرون (1984) والتي تم الإطلاع عليها عقب الرحلة وفيها يذكر "بيئة ترسيب رمال الكوارتز الموجودة فى طبقة ضمن تكوين حنيفة الغنية بمركبات الحديد".

كما يذكر هنا أيضا تصادف اتجاهات الشقوق الرئيسية (شمال 70 درجة غربا) شمال وادى الشطبة والفوالق الثانوية (شمال 10-30 درجة شرقا) مع تحديد الشكل الدائري في المنطقة ويبدو ذلك واضحاً من الرسم اليدوي والمقطع في الشكل أدناه من تقرير فازليه وآخرين .. أ.هـ.

*****


:. وفي نهاية النهار أسدل الستار عن قصة نيزك الهدار! الذي أصبح في الواقع انزلاقات وانهيار .. والحمد للذي نصب الجبال وأجرى الأنهار .. والصلاة والسلام على إمام الأخيار وصحبه الأطهار.
وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي ونرتقي.
مواضيع ذات صلة.. 12




رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق IM-31


*عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم ـ السعودية
1430هـ-2009م
www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3alm.ahladalil.com
 
رحلة استكشاف نيزك فوق جبال طويق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: