كيفيه ادارة فصل فى حضانه الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه ومواصفاته
دارة وتنظيم الفصل
يجب ان نضع فى اعتبارنا ان الهدف من العمل مع الطفل هو ان نصل به الى قدر من رعاية الذات والمعرفة والمهارات التى تؤدى الى اعتماده على نفسه واستقلاله فى المجتمع 0
فى الفصل نقوم بتوفير مناخ مشابه للعالم الخارجى نعلمه من خلال مهارات جديدة
اركان الفصول : ( متغيرة – مستديمة )
مثل :
1- ركن العروسة ( ركن حر ) نتركه يتعامل مع العروسة بحرية ومن خلال ذلك نستطيع ان نتعرف على مشاعره وصفاته ولغته ويشعر بالامان لانه حر وغير موجه وكذلك تنمى اللعب التخيلى ويقوم بتمثيل ادوار مثل الاب والام والابن وكذلك ممكن ان يقوم بحوار ويتذكر اللغة التى يتكلمها فى المنزل فنعرف مدى قوة ذاكرته 0
2- ركن الصالون : اما للجلوس واللعب والتعرف على محتويات هذا الركن فى المنزل ويستعمل فى الحكايات وسماع الموسيقى والمحادثة او تجمع الاطفال وجعلهم يتفاعلون مع بعضهم وكذلك ضبط ايقاع اللغة بأن يتكلم واحد والاخر يسمع والعكس
3- ركن المطبخ : ونضع فيه محتويات المطبخ وادواته والهدف التعرف على المطبخ الموجود فى المنزل وانه يستخدم فى اعداد الطعام
4- ركن الرمل : لتنمية الملمس الخشن والناعم يجب ان يستخدم الرمل فى اللعب
الادوات
حوض به رمل – جردل – جاروف – العاب بحر – قمع – رشاش – زجاجات بلاستيك )
مفيد فى التركيز والتآزر وكذلك صب الرمل فى الجردل
5- ركن المياه : تنمية الاحساس – تآزر بين اليد والعين – حركات صغرى – بالفل وكور البنج بونج نجعله ينفخ فى الفل ليتحرك تفيد فى تقوية عضلات الفك والتنفس – الصب من دورق الى اناء يعلم التآزر – الحساب ما قبل الاكاديمى ½ الاناء او ¼ الاناء او كل والاوزان والاحجام والساعة
6- ركن الجراج والسيارات : به سيارات مختلفة الاشكال والالوان والاحجام والخدمات اسعاف – مطافى – اوتوبيس – سلوك المرور – محطة بنزين – محطة وقوف اوتوبيسات – يتعلم مفاهيم السيكوموتور السريع والبطىء بين السيارات والخلف والامام والاتجاهات 0
7- ركن الموسيقى : به ادوات الموسيقى لتعليم الايقاع يفيد فى تعلم ايقاع الكلام والحوار – ادواته رق مثلث كستنيت …. الخ
ممكن بخبطتين ونطلب منه التكرار
8- ركن المكتبة : به كتب وقصص يراعى فيه انها صغيرة كثيرة الصور قليلة الكتابة مجلدة بقوة تناسب المرحلة العمرية والفصل الذى نعمل فيه 0
القصص تفيد فى التسلسل والمقدرة على سرد احداث مرتبة 0
ما يجب مراعاته فى الفصل :
1- مراعاة احتياطات الامان ( عدم وجود حواف التربية ) ان تكون دائرة للصغار وكرسى وتربية لكل طفل للكبار الشبابيك عالية ومرتفعة للامان
2- مراعاة التهوية الجيدة والاضاءة الواضحة
3- دولاب او مكتبة مفتوحة به رف به ادواته وكراساته ورشاقة لتعليق ملابسه ويراعى وضع رمز له او اسم او صورة 0 رف اعلى به لينكس – صابون – معجون اسنان – ملابس احتياطية – رف اعلى باستعمالات المدرس به ادوات تلوين اكواب بلاستيك – صلصال … الخ
رف الخامات به ادوات تنفيذ البرنامج ورق وسائل تعليم الوان
4- مرآة كبيرة بطول التلميذ لرعاية الذات واللبس ويسرح شعره والتعرف على اجزاء جسمه
5- وسيلة تعليمية بها سوسته – زرار – كباسين – اربطة – يراعى العمل بهذه الوسيلة امام الطفل وليس على ملابسه او ادواته الشخصية
6- سبورة وطباشير
7- سبورة وبرية او بالفل من خلال الدبابيس
8- لوحة الغياب والحضور
9- ساعة موجودة على الحائط للتحكم والتعرف على الوقت
10- كاسيت – شراى اغانى – موسيقى هادئة
11- منبه او ساعة ايقاف تفيد فى تعديل السلوك والتعرف على مفهوم الزمن
12- كور باحجام والوان مختلفة الحبال واكياس رمل
ادارة الفصل ودور المدرس:
1- ان يكون يقظ جدا للحالة المزاجية للتلميذ
سعيد – غضبان – مريض – مرهق -… الخ
اى قوة الملاحظة والتعرف على التغييرات 0
2- ملاحظة نقاط القوة والضعف من خلال الملاحظة يجب الانتباه لاسباب التدهور
3- تحضير الانشطة مسبقا قبل العمل لعدم التشتيت
4- تمهيد وتدريج بين كل نشاط ونشاط
5- الاركان يجب ان يدخل عليها تجديدات مثل تغيير الوان السيارات و تغيير الادوات لعدم الملل
6- الملاحظة الجيدة فى بداية حضور التلميذ للمقدرة على التقييم ولمعرفة عمل برنامج
7- مساعدة التلميذ فى الفصل مع المرونة