الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتدى حــــــــــديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث 2016
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قواعد مهمة في التدريس المبدع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهاالشعباني
ادارة الموقع
ادارة الموقع
مهاالشعباني


عدد المساهمات : 531
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

قواعد مهمة في التدريس المبدع Empty
مُساهمةموضوع: قواعد مهمة في التدريس المبدع   قواعد مهمة في التدريس المبدع Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 9:06 am

قواعد مهمة في التدريس المبدع :‏
كل منا لديه ( خريطة ) أو نموذج لهذا العالم أو افتراضات مقتنع بها . كل منا لديه مسارات نجاح ‏خاصة به يعرفها هو ومن خلال خريطته فقط : ‏
نبرة الصوت - سرعة الصوت - نظرات العيون -حركات الجسد - علو الصوت وانخفاضه - ‏الحركة في قاعة التدريب - إشارات اليد .........وغيرها كثير ..... تتغير من خلال الخريطة ‏الخاصة به على مستوى العقل الباطن في معظم الأحيان .‏
علم هندسة النجاح وضع افتراضات نافعة للمدربين والمعلمين تساعدهم كثيرا في تعديل مسار النجاح ‏الخاص بهم وعلى مستوىالتدريب أو الحياة .‏
معنى اتصالك ما تحصل عليه . ‏
إنه ما أدركه جمهورك أو طلابك من معلومات أرسلتها إليهم وليس ما قلت أو علمته خلال الفترة ‏المحددة للتدريب .‏
الناس يستجيبون لخرائط واقعهم وليس الواقع . ‏
أن تدخل في خريطة الإنسان أو النموذج الخاص به عن هذا العالم هو أغلى مفتاح للتأثير والتوجيه .‏
الناس يعملون بإتقان لاأحد مخطئ أو غير سليم . ‏
الناس تختار أفضل اختيار متاح لها في ذلك الوقت . ‏
اتصالك متعدد وزائد . ‏
أنت دائما في حالة اتصال واتصالك عن طريق اللاشعور يصل إلى أكثر من 90%‏
الاختيار أفضل من عدم الاختيار. ‏
تعدد الاختيارات يعني أننا نعطي فرصة أكبر لاقناع وتعليم الآخرين .‏
عدد الاختيارات ودع الآخرين يختارون ما يناسبهم .‏
كل شخص يستطيع أن يعمل أي شيء. ‏
إذا كان الممكن لشخص ما أن يعمله فان الآخرين يستطيعون أن يتعلموا كيف يعملونه .‏
لا يوجد فشل بل خبرات وتجارب ومعلومات راجحة . ‏
إن نسبة الانحراف في الصاروخ المنطلق نحو القمر تبلغ 98% عن مساره الصحيح إن المعلومات ‏المراقبة هي التي ترجع الصاروخ إلى مساره الصحيح .‏
لكل سلوك نية إيجابية. ‏
أكثرنا مرونة أكثرنا تأثيرا ونجاحا . ‏
إن قدرتك على الاتصال مع عدة خيارات بنجاح يؤدي إلى نجاحك .‏
ما تقلده سوف تحصل عليه . ‏
إننا كمدربين نقلد نماذج متعددة في طريقة تدريسهم إن سلوكك هو العنصر الفعال في التأثير .‏
نحن جميعا نتعلم مع بعض . ‏
نحن بدأنا في التعلم ولدينا خبرات ممتازة من الماضي ونواصل هذا التعلم الآن وفي المستقبل من ‏بعضنا البعض .... لم يصل أيا منا نحن جميعا في طريق التعلم .‏
كل خريطة نافعة وتقودنا نحو النجاح في رحلتنا جميعا . ‏
كل عضو في المجموعة مدرس . ونحن جميعا طلاب بقدر انفتاحي لتجارب الآخرين والاستفادة من ‏خبراتهم بقدر ما أزيد في نجاح خريطتي الخاصة .‏
الأمان أساس التعلم السريع الأول . ‏
الناس تتعلم بشكل أفضل إذا وجدت بيئة تعطيها الاحترام والحب والمودة . إن القسوة وعدم التقدير ‏والسخرية والمقارنة السلبية تعطل عملية التعلم .,‏
المجموعة تساندك باستمرار . ‏
نحن في موقع الدورة أو الدرس نضحك مع بعض لا على بعض . حينما نضحك مع بعض فنحن ‏نساند بعضنا بعضا ونشجع بعضنا بعضا حينما نضحك على بعض ونسخر من بعضنا البعض يتعطل ‏التعليم والتدريب لا تتحقق أهدافه المدرب الناجح من يشجع الضحك مع بعض لا على بعض .‏
ننقد بعضنا بعضا بنجاح . ‏
أفضل ما نستفيده في الدورات أن يرشد بعضنا بعض بأخطائنا كل متعلم في أول تعلمه يخطئ . ‏الخطأ وعدم إدراك الخطوة الناجحة في التعلم أول درجة من درجات النجاح للتمكن والتعلم الصحيح ‏‏.‏
‏ 59 إشارة لمعرفة الطالب البصري والسمعي والحسي :‏
البصري :‏
يلبس ملابس خفيفة . ‏
يتابع المدرس إذا تحرك من مكانه . ‏
يهتم في مظهره . ‏
يحب الصور . ‏
يحب أن تشرح الموضوع بشكل عام قبل أن تدخل في التفاصيل . ‏
يلاحظ تفاصيل الشيء أمامه ويعرف أين الخلل . ‏
المساحة التي يجلس عليها في حياته تشكل اهتمامه الخاص . ‏
يلاحظ الأخطاء الإملائية المكتوبة . ‏
يهتم بالملصقات الحائطية . ‏
يحب الترتيب والتنظيم . يحب أن يكون مكتبه نظيفا . ‏
الحسي : ‏
يتحرك كثيرا . ‏
لا يحب الجلوس على الكرسي . ‏
صامت معظم الأحيان . ‏
يحب الأعمال اليدوية . ‏
يتحدث بنبرة هادئة . ‏
يتأثر بأي إشارة من المدرس أو من زملائه . ‏
يلمس الآخرين للفت انتباههم . ‏
يقترب كثيرا لمن يتحدث معه . يتعلم من خلال التجربة بيده . ‏
السمعي : ‏
يتحدث مع الآخرين كثيرا . ‏
صوته يعلو قليلا أثناء القراءة . ‏
أسئلته كثيرة في الدرس . ‏
يتحدث مع ذاته ويقول للمدرس أنا ما فهمت الدرس . ‏
عنده قدرة على حفظ أسماء أصدقاؤه . ‏
يقلد الآخرين وخاصة عند الاستهزاء بهم . ‏
لديه القدرة على تقدير من يحترمه . ‏
يتذكر الأغاني ، الأناشيد ، الألحان بسهولة . ‏
‏9 أفكار لكسب الجمهور وإحداث الألفة والمحبة :‏
ابدأ بقصة عن نفسك ( موقف محرج - حالة فشل ثم نجحت فيها ) . ‏
تعرف على جمهورك إن كان سمعي أو بصري أو حسي من خلال معرفتك الشخصية بهم . ‏
خاطب جمهورك بشكل أم بصري / سمعي / حسي . ‏
أقترب من جمهورك واكسر الحواجز الجغرافية لا تجلس خلف الطاولة بل اجلس بجوار الطاولة أو ‏على الطاولة . ‏
خليك طبيعي وقل لهم هذه طبيعتي ( شفويا وحركيا ) . ‏
ابتعد عن افتتاحية الدورة بكلمات سلبية أو معارضة أو تكون في حالة غضب إذ أن هذه العناصر ‏تكسر الألفة وتجعل الجمهور بعيدا عنك . ‏
أرجع الجمهور إلى حالة نفسية محببة إليه أيام الطفولة مثلا ، واطلب منهم ما هو أطرف موقف مر ‏في طفولتهم . ‏
أشرح باستخدام العرائس والألعاب . ‏
الأخطاء المعتادة :‏
الحضور متأخرا . ‏
ضعف الظهور الأول . ‏
لا أهداف للمحاضرة . ‏
المحاضرة مملة وطويلة . ‏
المحاضر جالس في مكان واحد . ‏
لا توجد تعابير على وجه المحاضر . ‏
لا توجد علاقات إنسانية واضحة بين المحاضر والجمهور ( ابتسامة ، ترحيب ، مشاركة ) ‏
لا توجد مشاركات من الجمهور ( المحاضر هو المتحدث الوحيد ) ‏
لا توجد وسائل إيضاح . ‏
ضعف في الاتصال البصري بين المحاضر والجمهور . ‏
تحضير ضعيف . ‏
ختام ضعيف . ‏
المحاضر يتحدث عن بطولاته . ‏
‏10 نصائح للمحاضرة الجيدة .‏
لأول دقيقتين تذكر ما هو الشي الذي ستقوله في بداية المحاضرة . ‏
أحضر مبكرا إلى قاعة المحاضرة ( قبل الجمهور بربع ساعة ) . ‏
ضع لك مخططا للمحاضرة بصورة مختصرة . ‏
تدرب قبل المحاضرة . ‏
استحضر من 5-3 كلمات أنت معتاد عليها وتكون هي مفتاح لبعض العبارات . اجعل هذه الكلمات مفتاح ‏شخصيتك للجمهور . ‏
تعرف على المشاركين قبل البداية ، تحدث معهم . ‏
خذ نفسا عميقا . ‏
لا تنساق وراء أوهامك ( رسائلك الداخلية ) أنا ضعيف ، لم اعد لهذه المادة بقوة ، الناس لا يتقبلونك ، كل ‏هذه أوهام ، أنت من الممكن أن ترجف مثل أوراق الشجر من الداخل بينما أنت صخرة من الخارج . ‏
منشطات :‏
المخ يذهب إلى حالة الكسل والشرود بعد فترة زمنية من بداية المحاضرة تقاس بعدد سنوات عمر ‏الإنسان مضافا غليها العدد (3) ذلك حتى سن الثامنة عشر فعلى سبيل المثال طفل عمره (Cool سنوات ‏يبدا المخ بالشرود بعد ( 8+3=11) دقيقة .للبالغين والكبار تبد أ حالة الشرود بعد (20)دقيقة . ‏المدرب الناجح يحتاج إلى تغيير حالة الشرود أو إذا أحس إن الجمهور يحتاج إلى إعادة الحيوية ‏والنشاط وخاصة في بداية الدورة أو نهايتها أو في المنتصف بحسب الحاجة . ‏
وهذه مقترحات بطرق التنشيط :‏
اللعب بكرة صغيرة .‏
‏5-7 طلبه في دائرة ثم تنتقل هذه الكرة من واحد إلى آخر على شرط أن الطالب الذي عنده الكرة ‏ممكن أن : ‏
يسال ، يجاوب على السؤال ، يقول كلمة ترحيبية ، يقول نكتة . ‏
يتحدث عن فائدة ، يتحدث عن خبر سعيد ، والمجال مفتوح للإضافة .الوقوف وأخذ نفس ‏عميق 3 مرات . ‏
الوقوف وعمل تدليك لمنطقة الرقبة للزميل المجاور .‏
التحية المبدعة ( كل طالب يسلم على زملائه بخمسة طرق جديدة ) .‏
لعبة سليمان يقول Sad المدرب أمام الطلبة وعلى الطالب متابعة تعليمات المدرب الشفوية وعلى ‏المدرب أن يلخبط الطلبة في أوامره الشفوية والجسدية ) سليمان يقول ضع يدك اليمنى على أنفك ، ‏والمدرب يضعها على رأسه . وهكذا .‏
غير الأماكن بتغيير أماكن الجلوس مع اخذ المذكرات والأقلام الخاصة .‏
‏ إعادة ترتيب المكان . ‏
‏ ‏
‏ تمرين دوائر النجاح ‏
‏ ‏
حدد دائرة وهمية على الأرض . ‏
تذكر خبر سعيد ( رحلة بر ، جائزة ) . ‏
أنظر وشاهد هذه الخبرة داخل هذه الدائرة . ‏
تحرك قليلا من مكانك وأدخل هذه الدائرة . ‏
استرجع الخبرة السعيدة ، فأنت في حالة اتحاد مع هذه الخبرة : اسمع ما كنت تسمعه ، شاهد ما كنت ‏تشاهده ، أشعر ما كنت تشعر به . ‏
خذ نفسا عميقا ولربما تحب أن تغمض عينيك . ‏
كثف الخبرة السابقة . ‏
عندما تكون في قمة السعادة والراحة النفسية اعمل منبه جسدي بيدك بكلمة تعطيك الثقة . ‏
أخرج من الدائرة . ‏
جدد دائرة ثانية وكرر التجربة السابقة مع تغيير الخبرات 3-4 مرات . ‏
كرر هذا التمرين يوميا لمدة 3 مرات . ‏
اختبر يوميا الحركة المنبه والكلمة المنبه . ‏
استخدم تمرين دوائر النجاح حينما تشعر بالقلق أو حينما تكون في حالة متوترة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3alm.ahladalil.com
 
قواعد مهمة في التدريس المبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب التدريس
» التدريس الفعال
» طرق مبتكره في التدريس
» التعلم المبدع
» صفات المبدع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: تطوير الجغرافي-
انتقل الى: